الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر.. ميلاد توفيق الحكيم ووفاة أبي القاسم الشابي

توفيق الحكيم

تحقيقات9-10-2023 | 00:08

أماني محمد

يوافق اليوم 9 أكتوبر، ذكرى ميلاد الأديب توفيق الحكيم، ووفاة الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي الذي ألف القصيدة إرادة الحياة وهي جزء من النشيد الوطني التونسي اليوم.

 

افتتاح نصب واشنطن

1888 - افتتاح نصب واشنطن رسميًا للجمهور، عبارة عن مسلة ضخمة تم تشييدها تكريما لجورج واشنطن، ويقع في منتزه ناشونال مول.

 

ميلاد توفيق الحكيم

1898 - توفيق الحكيم، أديب وروائي مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثًا مهمًا في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بدايةً لنشوء تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني، ومن أبرز رواياته عصفور من الشّرق وحمار الحكيم.

 

وفاة السلطان حسين كامل

1917 - السلطان حسين كامل، سلطان مصر الذي حكم من 19 ديسمبر 1914 وحتى 9 أكتوبر 1917، وذلك خلال الاحتلال البريطاني، بعدما عزل الإنجليز ابن أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني، وقبل توليه السلطة في مصر سبق له أن تولّى نظارة الأشغال العمومية، فأنشأ سكة حديد القاهرة - حلوان، ثم نظارة المالية، وتوفي عن عمر ناهز 63 سنة.

 

الأمير فؤاد سلطانًا على مصر

1917 - الأمير فؤاد يصبح سلطانًا على مصر، بعد وفاة أخيه السلطان حسين كامل، وكان سلطان مصر من 1917 إلى 1922، ثم غير اللقب وأصبح ينادى بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور، منذ إعلان استقلال مصر في 15 مارس 1922 بعد تصريح 28 فبراير 1922 برفع الحماية عن مصر.

 

وفاة أبو القاسم الشابي

1934 - أبو القاسم الشابي، شاعر تونسي، من العصر الحديث، حتى القرن الحادي والعشرين، ظل الشابي واحدًا من أكثر الشعراء العرب قراءة على نطاق واسع للمتحدثين باللغة العربية وهو أيضًا أشهر شاعر تونسي في العالم العربي أصبحت ترانيمه "مؤثرة لشعراء تونس والعرب"،  أدرج شعره أيضًا في البرامج المدرسية والجامعية وأطروحاته مكرسة بانتظام له، من أشهر أعماله إذا الشعب يوما أراد الحياة وهي جزء من قصيد إرادة الحياة في النشيد الوطني لتونس، وتوفي في عمر صغير 25 عاما بعد صراع مع المرض.

 

ميلاد صفاء أبو السعود

1950 - صفاء أبو السعود، الفنانة القديرة وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية منذ ستينات وبداية سبعينيات القرن العشرين، كما أن لديها العديد من المسرحيات والأوبريتات الخاصة بالأطفال، من أشهرها يا أصحابي وصحباتي، وكذلك أغنية أهلا بالعيد التي لا تزال من أهم الأغاني في العيد.

إعدام تشي جيفارا

1967 - إعدام الثائر الأرجنتيني تشي جيفارا في بوليفيا، بعد يوم واحد من اعتقاله ومحاكمته في محاكمة ميدانية سريعة.

 

إسرائيل تفقد السيطرة على خط بارليف

1973 - إسرائيل تعلن فقدها السيطرة على خط بارليف الدفاعي على شاطئ قناة السويس واستيلاء القوات المصرية عليه بالكامل،  بعد ثلاثة أيام من بدء الحرب العربية ضدها، في السادس من أكتوبر والتي انتهت بانتصار مجيد حققه الجيش المصري بعبور قناة السويس في أولى الخطوات لتحرير الأرض واسترداد سيناء.

 

مجلس الأمن الدولي يؤيد الضربات الأمريكية على أفغانستان

2001 - مجلس الأمن الدولي يؤيد بالإجماع الضربات الأمريكية على أفغانستان باعتبارها عملًا مشروعًا، بسبب رفض حكومة طالبان في أفغانستان تسليم أسامة بن لادن المتهم الأول في هجمات 11 سبتمبر.

 

منح جائزة نوبل للسلام لأوباما

2009 - منح جائزة نوبل للسلام لرئيس الولايات المتحدة باراك أوباما، نظير مجهوداته في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب.

Dr.Randa
Dr.Radwa