الخميس 2 مايو 2024

أول دولة بالعالم خالية من فيروس سي.. رحلة مصر في مواجهة المرض

القضاء على فيروس سي

تحقيقات9-10-2023 | 13:30

كانت مصر تشهد ارتفاعا في نسبة انتشار الفيروسات الكبدية، بدأت الدولة المصرية جهودها للقضاء على فيروس سي منذ عام 2014 بمبادرة الكشف المبكر عن الفيروس وبعدها إطلاق حملة 100 مليون صحة، لتكلل تلك الجهود بإعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من الفيروس في احتفالية من المرتقب إقامتها اليوم.

القضاء على فيروس سي

وفي عام 2008 بلغت نسبة الإصابة بفيروس سي في مصر نحو 14.7% بين الفئة العمرية من 15 إلى 59 عاما، بينما كانت نسبة انتشار فيروس سي نحو 10% بما يعادل 6 ملايين حالة مؤكدة حيث كانت مصر من أعلى الدول في نسبة انتشار الفيروس.

في عام 2015 انخفض معدل انتشار الفيروسات الكبدية إلى 10% انخفضت نسبة انتشار فيروس التهاب الكبد سي إلى نحو 7% بسبب التدابير الاحترازية والوقائية والعلاجية التي تم اتخاذها.

وبدأت الدولة جهودها لتوفير العلاج للمصابين بالفيروسات الكبدية، وفي 2014 بدأت الدولة تطبيق استراتيجية جديدة لعلاج المرضى مع اكتشاف عقار سوفالدي الذي تم توفيره بـ5% من تكلفة  السعر العالمي، ليتم بدأ مرحلة جديدة للعلاج المرضي بالمجان حيث تم علاج 4 ملايين مصاب بفيروس سى، بنسبة شفاء أكثر من 98.6%.

وبين عامي 2016 و2021، اتخذت مصر قرارا بإطلاق حمله وطنية والكشف المبكر عن فيرس سى، ووقعت الحملة الكشف على 60 مليون شخص، وعالجت 4 ملايين شخص في محافظات وأقاليم مصر، ومع نهاية عام 2016 تم إطلاق مبادرة "لبدأ بنفسك" والتي تستهدف الكشف عن مرضى فيروس سي بالوزارات والمؤسسات وإعلان المؤسسات المشاركة بالحملة خالية من فيروس سي.

وفي بداية  عام 2018، ومع الدعم غير المسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي بهدف إنهاء معاناة أكباد المصريين، تم إطلاق المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» وبدأ أكبر مسح صحي للكشف عن المرض وعلاجه بالمجان، ونجح في فحص نحو 63 مليون شخص.

ووفقا لما أعلنته وزارة الصحة، فقد نجحت المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي وعلاج المرضى بالمجان، حيث تضمنت خطة القضاء على فيروس سي من خلال مبادرة «100 مليون صحة» توفير العلاج ومستلزمات الفحص مجانا في 170 مركزا لعلاج الفيروسات الكبدية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

ونجحت المبادرة بالعلاج المكثف للمرضى المصابين، في الوصول إلى معدلات إصابة أقل من المعدلات العالمية من مرضى الفيروس، في خفض معدلات حالات الإصابة المؤكدة بالفيروسات الكبدية إلى 6%، في حين انخفض معدل انتشار فيروس سي إلى 3.2% في عام 2020حيث انخفضت النسبة إلى 0.38% عام 2022.

وتحتفل وزارة  والسكان اليوم بتتويج مصر بلقب "أول دولة في العالم تحقق القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي"، وتكريم مصر بجائزة Golden Tier المرموقة من منظمة الصحة العالمية، وتمنح منظمة الصحة العالمية شهادة خلوها من فيروس سى، اليوم الإثنين، وهى أول شهادة تحصل عليها أول دولة في العالم استطاعت أن تقضى على فيروس سى في شهور قليلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa