الخميس 9 مايو 2024

مهرجان الختامي لنوادي المسرح 30| «فندق العالمين» و«إينولا».. الليلة

فندق العالمين

ثقافة10-10-2023 | 17:58

همت مصطفى

يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء، عرضين مسرحيين، ضمن فعاليات اليوم العاشر من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30 «دورة الكاتب أبو العلا السلاموني»، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ويأتي العرض المسرحي الأول بعنوان «فندق العالمين»، ويعرض في تمام الساعة السادسة مساء، وهو لفرقة دمياط الجديدة، وقصته مأخوذة عن رائعة الكاتب المسرحي الفرنسي إيريك إيمانويل شميت، وإعداد وإخراج عمرو الزغبي.

وتدور أحداثه داخل فندق به مجموعة من الأشخاص يعيشون في عالم الأحياء الأموات الذي ينتقل إليه الشخص عندما يتعرض إلى غيبوبة، وتسرد كل شخصية سبب وجودها في ذلك المكان وتتصاعد الأحداث.

أما العرض المسرحي الثاني لفرقة بورسعيد المسرحية، ويحمل عنوان «إينولا»، وهو من تأليف عيسى جمال الدين، إعداد وإخراج بيشوي عماد، ويعرض في تمام الثامنة مساء.

الأحداث مستوحاة من قصة واقعية للطيار الأمريكي الذي صنع القنبلة التي ضربت "هيروشيما" اليابانية، وما شعر به من ندم دفع به إلى الانتحار، و يلقى الضوء على فكرة القهر والقمع الذي يتعرض له الأبناء، نتيجة اتباع أسلوب قاس في التربية مما يصيبهم بمشكلات نفسية تؤثر على شخصياتهم.

وتأتي العروض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د.أحمد مجاهد رئيسا، د. صبحي السيد، المخرج ناصر عبد المنعم، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج عادل حسان، المخرج محمد طايع مديرا ومقررا، ويعقبها ندوة نقدية يديرها الكاتب سامح عثمان، ويتحدث فيها عن العرضين كل من المخرج حمدي حسین، والناقد محمد مسعد.

المهرجان الختامي نوادي المسرح

 تنظم الدورة الــ  30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البيسوني، ويشارك بالمهرجان  هذا العام 27 .

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد: أحمد خميس الحكيم، ويتحدث بها الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

Egypt Air