الأربعاء 15 مايو 2024

«الأعيان الأردني»: سياسية الكيل بمكيالين لن تحقق الأمن والاستقرار لإسرائيل

رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز

عرب وعالم11-10-2023 | 16:57

دار الهلال

أكد رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز أن المجلس يدين بشدة الاعتداءات الوحشية والهمجية، التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بحق شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي تستهدف قتل الشيوخ والأطفال والنساء والآمنين في بيوتهم".

جاء ذلك في كلمة له خلال أولى جلسات مجلس الأعيان التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة الفايز وحضور رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، في الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة التاسع عشر، التي افتتحها الملك عبدالله الثاني بخطاب العرش .

وقال الفايز إن "المجتمع الدولي الذي لا يتوانى لحظة عن تقديم الدعم العسكري والمادي لإسرائيل، ويمدها بأسلحة القتل والتدمير بحجة الحفاظ على أمنها، عليه أن يدرك أن سياسية الكيل بمكيالين لن تحقق الأمن والاستقرار لإسرائيل، وعليه أن يدرك أيضًا أن أمن إسرائيل لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف".

وأضاف الفايز، "إننا في مجلس الأعيان، نقف خلف الملك عبدالله الثاني، ونساند كافة مواقفه وقراراته، في دفاعه الدائم عن ثوابتنا الوطنية، وعن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فالأردن بقيادته الهاشمية ومنذ عهد الإمارة، ارتبط دينيا وتاريخيا بفلسطين، واستمرت القضية الفلسطينية في مقدمة أولوياته، وعلى أرض فلسطين وأسوار قدسها، قدم الأردن الشهداء دفاعا عنها، وعن مقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأكد أن مواقف الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، تجاه مختلف قضايا أمتنا العربية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مواقف واضحة غير قابلة للمساومة، وهي مواقف محل اعتزاز كل الأردنيين وفخرهم.

ومضى قائلًا: "إننا نرفض حملات التشكيك بمواقفنا العروبية التي دفع الأردن ثمنها، رغم ما عرض عليه من إغراءات للتنازل عنها، لهذا نستغرب خروج البعض علينا بإشاعات رخيصة ومزاعم كاذبة، يتم تداولها حول استخدام القواعد العسكرية الأردنية، من قبل الجيش الأمريكي لنقل إمدادات للاحتلال الإسرائيلي، فهذه الأكاذيب، تأتي في إطار حملات التشويه ضد مواقف الأردن الثابتة، وجهوده المتواصلة لخدمة القضية الفلسطينية، وتضحيات قواتنا المسلحة لنصرة الشعب الفلسطيني، وحقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني".

وانتخب مجلس الأعيان، أعضاء لجنة صياغة الرد على خطاب العرش ، التي تشكلت من الأعيان: سمير الرفاعي، وعبدالإله الخطيب، ومحمد داوودية، وعيسى مراد، ومحاسن جاغوب.

وفي بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس والحكومة دقيقة صمت وقرأوا الفاتحة على روح عضو مجلس الأعيان المرحوم الدكتور معروف البخيت، وقدم الفايز أحر التعازي لذوي المرحوم وعشيرته، داعيا الله سبحانه وتعالى، أن يتغمده بواسع رحمة ورضوانه، وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.