السبت 4 مايو 2024

مريم الشريف تحصل على الدكتوراة في الإعلام من جامعة قناة السويس

جانب من المناقشة

أخبار11-10-2023 | 21:34

دار الهلال

حصلت الزميلة الصحفية مريم الشريف، على درجة الدكتوراة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة قناة السويس، فى الإعلام، عن رسالة بعنوان "المعالجة الصحفية للقضايا الاجتماعية فى الأعمال الدرامية".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من عدد من الأساتذة وخبراء الصحافة، الدكتورة نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الاعلام جامعة القاهرة، والدكتورة بسنت خيرت حمزة أستاذ علم اجتماع الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فى جامعه قناة السويس، مع الكاتب الصحفى والنائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب.

وجاءت المناقشة بحضور الدكتور عادل السعدنى عميد كلية الآداب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس فى الكلية، بالإضافة الى عدد من الصحفيين.

ويكمن هدف الدراسة فى التعرف على معالجة الصحف المطبوعة والإلكترونية للقضايا الاجتماعية في الأعمال الدرامية، وقامت الباحثة بتحليل مضمون لعدد من الجرائد والمواقع الإلكترونية، حيث تنوعت الصحف التى قامت بتحليلها ما بين قومية وخاصة وحزبية، واستخدمت أداة تحليل المضمون ومنهج المسح الإعلامى.

وتأتى أهمية هذه الدراسة فى الوقوف على المتغيرات المؤثرة في تشكيل اتجاه القارئ نحو الأعمال الدرامية، وبالتالي يضعها محررو الصحف المطبوعة والإلكترونية نصب أعينهم عند تحريرهم ونشرهم للموضوعات الإخبارية، كما تسهم الدراسة في الكشف عن القضايا والموضوعات الدرامية الاجتماعية التي تناقشها الصحافة المطبوعة والإلكترونية؛ مثل: قضايا الأحوال الشخصية، وقضية الهجرة غير الشرعية، والتنمر، والعنف ضد المرأة و قضية الثأر في الصعيد التي تناولها عدد من الاعمال الدرامية، بالإضافة الى إنها تسهم فى الكشف عن القيم التي تقدمها الأعمال الدرامية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa