الثلاثاء 14 مايو 2024

الأمم المتحدة تعرب عن "الأسف الشديد" بعد طرد منسقتها في النيجر

الأمم المتحدة

عرب وعالم12-10-2023 | 10:39

دار الهلال

أعرب ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن "أسفه الشديد" لإصدار النظام العسكري في النيجر أمرا بطرد منسقة الأمم المتحدة، مؤكدا أن القرار "سيعيق" العمليات الإنسانية.

وأوضح الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن قرار النظام العسكري في النيجر إمهال منسقة الأمم المتحدة لويز أوبان 72 ساعة لمغادرة البلاد "سيعيق قدرة الأمم المتحدة على تنفيذ تفويضها، ويعطل العمل الأساسي" في النيجر.

وقال: "يحتاج 4.3 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية، معظمهم من النساء والأطفال". وأضاف أن قرار نيامي يتعارض مع القواعد الدولية المطبقة على ممثلي الأمم المتحدة.

وأمر النظام العسكري في النيجر الأربعاء، منسقة الأمم المتحدة الكندية لويز أوبين بمغادرة البلاد خلال ثلاثة أيام، منددا بـ "عراقيل" وضعها جوتيريش "للحيلولة دون مشاركة" النيجر في الجمعية العامة للمنظمة الدولية، التي أقيمت في سبتمبر الماضي بنيويورك.

وأكد ستيفان دوجاريك الأربعاء أن أوبين، التي عينت في منصبها في يناير 2021، "قادت بشكل مثالي منظومة الأمم المتحدة في النيجر لتقديم المساعدة الإنسانية والتنموية بشكل محايد ودون كلل، وفقا لخطة التنمية الوطنية".

وأضاف أن "الأمين العام يكرر التزام الأمم المتحدة الثابت بالبقاء والعمل لخدمة شعب النيجر من خلال مواصلة العمليات الإنسانية والتنموية".

 

Dr.Radwa
Egypt Air