الثلاثاء 14 مايو 2024

وزارة الدفاع الصينية تستنكر النزعة التوسعية لبعض الدول

وزارة الدفاع الصينية

عرب وعالم14-10-2023 | 13:57

دار الهلال

أعربت الصين عن استنكارها للنزعة التوسعية الموجودة لدى بعض الدول، مطالبة إياها بالتوقف عن استخدام معاهدات التحالف الثنائية ضد دولة ثالثة.

وفي رده على تصريحات مسؤولين في الولايات المتحدة حول التحالف الأمريكي- الياباني والقضايا الأمنية المتعلقة بمضيق تايوان وجزيرة دياويو، قال تشانج شياو قانج المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية وفق وكالة شينخوا: "إن الصين أكدت دائمًا أن التعاون الدفاعي والأمني بين بلدان معينة لا ينبغي أن يستهدف دولة ثالثة، ولا يجب أن يقوض السلام والاستقرار الإقليميين.

وشدد تشانج على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وأن جزيرة دياويو والجزر التابعة لها أراض صينية أصيلة منذ العصور القديمة.

وأوضح تشانج أن كل ما تقوله وتفعله الولايات المتحدة واليابان لا يستطيع أن يغير هذه الحقائق المطلقة أو يزعزع تصميم الصين، وعزمها على حماية سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وقال تشانج: إنه بذريعة ما يسمى بالتهديدات من البلدان المجاورة زادت اليابان بشكل كبير إنفاقها العسكري، وذهبت إلى مسافة أبعد في المسار التوسعي، مضيفًا: إن هذا يشكل تحديًا خطيرًا للسلام والاستقرار الإقليميين والنظام الدولي ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وبين تشانج أن الجانب الصيني يدعو اليابان إلى استخلاص درسها من التاريخ والمساهمة في السلام والاستقرار الإقليميين وليس العكس.

Dr.Radwa
Egypt Air