السبت 8 يونيو 2024

خالد قابيل: «انتظروا القناة الأولى في ثوبٍ جديد»

12-10-2017 | 12:08

منذ أن تولّى تسيير أعمال القناة الأولى، يعكف المخرج خالد قابيل، نائب رئيس القناة، على إعداد خريطة برامجية تليق بقيمة ومكانة أول قناة في ماسبيرو، حيث أكد، لـ"الهلال اليوم"، أنه يعكف على وضع كل برنامج في مكانه الصحيح.

وقد بدأها مع البرامج الثقافية، وبالرغم من أهميتها للمشاهد، إلّا أنها كانت تُعرض في الخامسة صباحًا، وبذلك لا يتمكّن أحد من مشاهدتها، وعلى هذا ، قرّر “قابيل” إعادة عرضها فى وقت الظهيرة، مثل برنامج "القاموس الثقافي".

وقال  “قابيل” إن القناة الأولى بها 108 برامج، وهو عدد كبير للغاية، لذلك، فهو يسعى إلى أن يكون عدد البرامج 40 فقط، على أن تكون برامج كبيرة يعمل بها جميع العاملين، ولن يضار أحد ماليًا.

كما أشار نائب رئيس القناة الأولى إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد تنفيذ جزء من الخطة التي وضعناها لتطوير الشاشة، حيث سيتم دمج البرامج الصغيرة التي يمكن أن تكون تقارير داخل برنامج كبير، مثلما حدث مع برنامج "بانوراما الشباب"، حيث كان عبارة عن 3 برامج، وهم "احلم معانا، وعلى شط النيل، وكلنا واحد”، فتم دمجهم جميعًا في برنامجٍ واحد كبير.

هذا بالإضافة إلى البرامج المتشابهة في المضمون التي سيتم دمجها أيضًا مثل البرامج التي تتطرق إلى المشروعات القومية مثل برامج "خلّيك إيجابي،  وعزيزى المواطن، ومصر المحروسة"، وسيعرض برنامج واحد في السابعة مساءً، بدلًا من الثانية صباحًا. 

وأيضًا برامج السياحة، فلدينا العديد منها، كما أنها تعرض في مواعيد مختلفة، وهي برامج "مصر أولًا، وعمار يا مصر، ومرشد سياحي، ونصف ساعة سياحة”، حيث سيتم إعادة ترتيب كل هذه البرامج، على أن يتم عرضها من خلال برنامج واحد، ومن المحتمل أن يحمل اسم "ساعة سياحة"، وكذلك الأمر نفسه لبرامج المرأة.. 

وأشار “قابيل” أيضًا إلى أن برنامج "من ماسبيرو" سيتم تغيير محتواه ومضمونه، بحيث يكون برنامجًا اجتماعيًا، لأن برنامج "دائرة الضوء" الذي يقدمه إبراهيم حجازي يعد التوك شو الوحيد في القناة الذي يغلب عليه الطابع السياسي، حيث لاقى صدى لدى مشاهد التليفزيون المصري.

وعن عودة “خيرى رمضان” مرة أخرى لشاسة التليفزيون المصري لتقديم برنامج جديد، أكّد أنه ليس لديه معلومة بشأن ذلك، ولكن يبدو أن العاملين في البرامج شعروا بذلك، وبناءً على هذا، بدأوا بالتفكير في تطوير برامجهم. 

كما أكد أن هناك برنامج جديد سيعرض مع بداية العام الجديد، بعنوان "حكاية محارب"، حيث يتناول حكايات الأبطال، سواء الموجودين على قيد الحياة، أو اللذين استشهدوا وضحّوا بأرواحهم من أجل الوطن، ومن المحتمل أن يعرض البرنامج على مدار العام.