السبت 29 يونيو 2024

بيان عاجل بـ«النواب» بشأن مشاكل السمع لتلاميذ في «البساتين»

12-10-2017 | 15:07

تقدم النائب أحمد عبده الجزار، عضو مجلس النواب عن دائرة البساتين، بالقاهرة، وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن تدهور حالة الطلاب ضعاف السمع وزارعي القوقعة وانتهاك حقوقهم بمدرسة الشيماء الابتدائية بإدارة البساتين.

وأوضح الجزار  أن وزارة التربية والتعليم لم تقم بعملية دمج للأطفال معاقي السمع مع بعضهم البعض، ولم توفر أخصائيين مدربين على كيفية التعامل مع ضعاف السمع من زارعي القوقعة، مشيرًا إلى أن مدرسة الشيماء الابتدائية بها جزء خاص بالصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة والصم والبكم وتقوم بدمج الأطفال مع بعضهم ودون وجود أي تجهيزات أو تنمية مهارات أو متخصصين.

وكشف أن المدرسة دمجت الأطفال الصم مع ضعاف السمع في مكان واحد وهو أمر لا يؤدي إلى عملية تعليمية سليمة، فالصم يتعاملون بأسلوب الإشارة، اما ضعاف السمع فيتعامون بأسلوب التخاطب والأسلوب اللغوي، وبالتالي فشل دمجهم في أول أسبوع في الدراسة، مشيرًا إلى أن المدرسة دمجتهم مع الطلاب العاديين وهو ما يؤثر على الطلاب ضعاف السمع لعدم استيعابهم بشكل كام.

وأضاف "نائب البساتين" أن الأطفال الصم وزارعي القوقعة يعانون من عدم وجود جهاز FM يساعد زارعي القوقعة على وصول الصوت والتأهيل حتى يتمكن طالب الابتدائي من الاستفادة من المعلم، مشيرًا إلى أن الفصول غير مؤهله للطلاب من ضعاف السمع وهو ما يشكل انتهاكا لأبسط حقوقهم.

وطالب " الجزار" وزارة التعليم بتخصيص معلمين مدربين على التعامل مع ضعاف السمع وزارعي القوقعة، وتمكين الطلاب من ممارسة حقوقهم بتواجد طبيب سمعيات وأخصائيين في كل مدرسه للاهتمام بمشاكل الزارعين وضعاف السمع، وكذلك عمل توزيع وتفرقه بين طلاب الصم والبكم والطلاب ضعاف السمع، وتجهيز الفصول بأجهزة fm.