الثلاثاء 2 يوليو 2024

ملخص أحداث «الكهرباء» في أسبوع

13-10-2017 | 15:05

شهدت وزارة الكهرباء، خلال الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، والتي ترصدها "الهلال اليوم"، اليوم الجمعة، عبر تقرير الحصاد الأسبوعي للوزارة.

قال الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة، خلال مشاركته بمؤتمر" اليوم المصري الألماني التاسع للطاقات المتجددة"، إن خطة قطاع الطاقة المصري تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20%من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

وأضاف أنه تم إصدار قرار رئيس الوزراء رقم 1947 لعام 2014 وقرار2532 لسنة 2016 لإنشاء 4300ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال برنامج تعريفة التغذية (2015-2017 ) منها 2000 ميجاوات من الرياح و 2000 ميجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية (الخلايا الفوتوفلطية)، علاوة على 300ميجاوات للمشروعات الشمسية أقل من 500 كيلووات.

هذا وقد أصدرت هيئة الجديدة للطاقة المتجددة شهادات لتأهيل ما يقرب من200 شركة تعمل في مجال توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الخلايا الفوتوفلطية فوق الأسطح بسعة أقل من 500 كيلو وات متصلة بشبكات شركات التوزيع.

وقامت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالتعاون مع الدكتور هشام العسكري - أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض – بتحديث أطلس الشمس، ويأتي أطلس الطاقة الشمسية المحدث لتلبية الاحتياجات الإقليمية للاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية ولإدماج هذه التكنولوجيات بفعالية في استراتيجيات التنمية المستدامة الوطنية، على أن تكون الصيغة النهائية لأطلس الطاقة الشمسية المحدث متاحة بحلول نهاية شهر أكتوبر الجاري، بالإضافة إلى أنه سيتم إتاحة قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت سوف تكون متاحة وتشمل التحديث المستمر إلى القياسات الشمسية.

كما شهد قطاع الكهرباء خلال الأسبوع الماضي، احتفالية بحصول قطاع التدريب بالشركة المصرية لنقل الكهرباء على شهادة الجودة العالمية الأيزوISO 9001/2015وذلك من خلال التعاون مع شركة Anglo Japanese American (AJA) العالمية .

وفى إطار دعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية توجه وف من الكهرباء برئاسة المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، للمشاركة في الملتقى السعودي للكهرباء لعام 2017والذى تنظمه وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري.

والتقى الثلاثاء الماضي، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بنظيره صالح على الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية، وذلك لبحث ودعم مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية و المملكة الأردنية، مشيرا إلى الربط الكهربائي بين مصر والأردن والذى يتيح تبادل قدرات تصل إلى حوالى 400 ميجاوات.

وأبدى الدكتور شاكر استعداد القطاع التام لتقديم كافة المساعدات من خلال الدعم الفني في المجالات التي يحتاجها الجانب الأردني.

واستقبل وزير الكهرباء، وفدًا من البنك الأفريقي للتنمية، وذلك لمتابعة الإجراءات التي يقوم بها قطاع الكهرباء لاستكمال الحصول على التمويلات المقدمة من قرض دعم سياسة التنمية (DPF : Development Policy Fund) لتمويل دعم الموازنة وحوكمة الطاقة.

وأشار شاكر إلى نجاح أن القطاع في التعاقد مع عدد من البنوك المصرية في للحصول على حوالى 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية.