الأربعاء 29 مايو 2024

مسئول سابق بصندوق النقد يكشف لـ«الهلال اليوم» موعد زيادة أسعار الوقود

14-10-2017 | 13:47

أكد الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي الأسبق لصندوق النقد الدولي، أن الوقت الحالي مبكر جدا للتحدث عن زيادة جديدة في أسعار الوقود، لافتا إلى أنه لا يتوقع زيادة جديدة في أسعار الوقود قبل انتهاء السنة المالية الحالية 2017 – 2018.

 وقال الفقي - في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" -: إن ذلك لا يتناقض مع تصريحات جهاد أزور، مدير إدارة الشرق الأوسط بالبنك الدولي، بأن قرار وتوقيت رفع أسعار الوقود في مصر يعود إلى الحكومة، لافتا إلى أن هدف الحكومة أن تقوم بنهاية البرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري منتصف عام 2019 بتحرير أسعار الطاقة.

وأضاف أنه طبقا لخطة الحكومة لرفع الدعم عن الوقود، مازال هناك حوالي 18 شهرا، محذرا من أي تباطؤ في رفع الدعم عن أسعار الوقود، والذي سيؤثر سلباً على عجز الموازنة.

وتابع: إن عدم رفع الأسعار يعني ارتفاع عجز الموازنة نتيجة تراجع الإيرادات المستهدفة، مؤكدا أنه طبقا لخطة الحكومة، فمن المقرر أن يسبق الخفض الثالث لدعم الوقود تطبيق منظومة الكروت الذكية التي من شأنها توجيه الدعم لمستحقيه، على أن يدفع القادر سعر الوقود كاملا .

واختتم بأنه بمجرد الانتهاء من تطبيق منظومة الكارت الذكي، سيتم حصر قطاع واسع جدا - القطاع غير الرسمي - من أصحاب "التوك توك" والماكينات الزراعية، وغيرها من المركبات غير المسجلة مروريا.