الخميس 16 مايو 2024

طرد سياسي بارز من الحزب الشيوعي الصيني الحاكم

14-10-2017 | 14:41

أعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم في ختام جلستها الكاملة اليوم السبت طرد سون تشنج تساي، الرئيس السابق لأمانة الحزب في بلدية تشونجتشينج، من صفوف الحزب.

كانت اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب، والتي تعد أعلى هيئة لمكافحة الفساد في الصين، أعلنت في أواخر شهر سبتمبر الماضي طرد سون من الحزب وإقالته من جميع المناصب الرسمية التي يتقلدها بعد اتهامه بارتكاب "انتهاكات انضباطية جسيمة"، وهى العبارة التي تعنى أن أسون يواجه اتهامات بالفساد.

وتم إصدار القرار من قبل المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي ضد سون البالغ من العمر 54 عاما والذي من المعروف انه كان وحتى وقت قريب جدا يعد واحدا من الساسة الصينيين البارزين حيث أنه كان أحد أعضاء المكتب السياسي.

وقررت اللجنة، وفقا لما أفاد به بيان لها كان تم نشره بوكالة الأنباء الصينية، أن يتم تحويل ملف سون إلى القضاء وذلك بعد اتهامه باستغلال النفوذ وتقبل الرشاوى فضلا عن تسريب معلومات سرية تخص الحزب وخرق القواعد الحزبية الخاصة بالنزاهة.

وكان سون تقلد منصبه كسكرتير للجنة الحزب ببلدية تشونجتشينج، وهى مدينة كبرى في جمهورية الصين الشعبية، وتعد أكبر مركز صناعي وتجاري في منطقة جنوب الصين الغربي، منذ نوفمبر 2012.

من المعروف أن الصين تقوم بحملة وطنية موسعة للتطهير والقضاء على الفساد يقودها الرئيس الصيني شي جين بينج منذ توليه لمقاليد الحكم في أواخر عام 2012 والتي تعهد أكثر من مرة أنها لن يكون فيها أي هوادة وأنها ستتضمن جميع القطاعات في الدولة وستطارد جميع الفاسدين من "النمور" الذين يعنى بهم المسئولين الكبار و"الذباب" أي صغار الموظفين.