السبت 11 مايو 2024

«التنمية المحلية» تتابع جهود 3 محافظات لتنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع

وزارة التنمية المحلية

أخبار16-10-2023 | 11:56

دار الهلال

في ضوء متابعة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بتنفيذ المحافظات لمبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء لتخفيض أسعار السلع الاستراتيجية، والتي انطلقت في 14/10/2023في جميع الأسواق المصرية وعلى مدار ٦ أشهر المقبلة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية. 

 

تابعت وزارة التنمية المحلية جهود محافظات المنوفية والبحر الأحمر ودمياط في المتابعة المستمرة لجوانب تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية وذلك  في نطاق محافظاتهم والتأكد من توافر جميع السلع الغذائية بالكميات والأسعار المناسبة في الأسواق والمعارض والمنافذ الثابتة والمتحركة.

 

ففي محافظة المنوفية... أجرى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ، جولة تفقدية بعدد من المنافذ والسلاسل التجارية بنطاق مدينة شبين الكوم لمتابعة تنفيذ " مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية والإستراتيجية ". 

 

حيث تابع محافظ المنوفية توافر كافة السلع الغذائية التى تشملها المبادرة للتأكد من تلبية كافة احتياجات المواطنين ، كما استفسر عن أسعار المنتجات الغذائية واللحوم والخضروات ونسب تخفيضها عن مثيلاتها بالأسواق ، وأشار المحافظ إلى أن المبادرة تشمل تخفيض أسعار (7) سلع أساسية بنسب تتراوح ما بين 15 إلى 25% وهي " السكر ، الزيت ، العدس ، الفول ، الألبان ، الجبن ، المكرونة، الأرز  "، بالإضافة إلى خفض 15% على الدواجن الحية والمجمدة والبيض " ، مؤكداً أن الدولة بكافة أجهزتها تسعى إلى الحفاظ على استقرار توافر السلع للمواطنين وعدم السماح بالمغالاة تحقيقاً للصالح العام.

 

وخلال تفقده، كلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالتوسع فى إقامة المعارض والشوادر لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، فضلا عن  استمرار المرور الميدانى على كافة  المحال والمعارض القائمة للتأكد من وجود العروض والخصومات على أسعار السلع، وكذا التنسيق مع الإدارات التموينية بالتشديد علي كافة التجار وأصحاب السلاسل التجارية بضرورة الإعلان عن أسعار السلع بشكل واضح لتعريف المواطنين بأسعار السلع، موجها بتكثيف الحملات التموينية للتأكد من التزام التجار بالأسعار المعلنة ومراقبة عملية تداول السلع بالأسواق وضبط منظومة الأسعار ، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين و محتكري السلع الغذائية. 

 

وفى محافظة البحر الأحمر...  قام اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، بجولة تفقدية مكثفة على الأسواق المحلية بهدف متابعة الأسعار وضمان الالتزام باللوائح والقوانين التجارية. جاءت هذه الجولة كجزء من جهود الحكومة لمكافحة جشع التجار وضمان توافر المنتجات الأساسية بأسعار معقولة.

 

أثناء الجولة، شدد اللواء عمرو حنفى على جميع التجار ضرورة الالتزام بالأسعار المعلنة وعدم التلاعب بها. كما أشار إلى أن الحكومة تتخذ إجراءات حازمة ضد أي ممارسات تجارية غير قانونية.

 

اما فى محافظة دمياط... أكدت الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على ضرورة المتابعة المستمرة على الأسواق للتأكد من التزام التجار بالمبادرة التى أطلقها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بتخفيض أسعار السلع الأساسية " السكر ،الزيت ، العدس ، الفول ،الجبن ، الألبان،  المكرونة والأرز" بنسب تتراوح من ١٥ إلى ٢٥%، هذا إلى جانب خفض أسعار الدواجن الحية والمجمدة والبيض بنسبة ١٥% وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين..

 

حيث قام اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد بعمل حملة تضمنت ممثلين عن الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط ومديريات الصحة والطب البيطري والتموين و جهاز حماية المستهلك و هيئة سلامة الغذاء ، تفقدوا خلالها الأسواق وعدد من المحال التجارية بمدينة دمياط، حيث تم التأكيد على الالتزام بالمبادرة بتخفيض الأسعار و الإعلان عنها أمام المواطنين ، كما تم التأكد من توافر السلع و صلاحيتها و جودتها  للحفاظ على صحة المواطنين..

Dr.Radwa
Egypt Air