الثلاثاء 18 يونيو 2024

شكري يؤكد لرئيس المفوضية الإفريقية ضرورة وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل لغزة

وزير الخارجية سامح شكري

أخبار16-10-2023 | 17:45

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ضرورة وصول المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية بشكل عاجل وآمن لأهالي قطاع غزة واستئناف تشغيل الخدمات الحيوية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية اليوم الاثنين، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه، وذلك في إطار الزيارة التي يجريها حالياً إلى القاهرة للمشاركة في الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى للمبعوثين والممثلين الخاصين في إفريقيا حول تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة التي ستنعقد غدا الثلاثاء وتستمر لمدة يومين.

وصرح المتحدث الرسمي مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، بأن المناقشات تناولت التصعيد الخطير في قطاع غزة وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مناطق متفرقة، حيث استعرض الوزير شكري الجهود التي تقوم بها مصر لوقف التصعيد الإسرائيلي غير محسوب العواقب في قطاع غزة لما له من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في القطاع. 

وقال إن الوزير شكري رحب بانعقاد اجتماع المبعوثين الخاصين لرئيس المفوضية في مصر، مثمناً أهميته في التشاور بشكل موسع بشأن قضايا السلم والأمن في القارة والدور الذي يضطلع به مبعوثو وممثلو رئيس المفوضية في الانخراط والمساهمة في تسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، لاسيما في الفترة الحالية والتي تتزايد فيها الاضطرابات.

وأكد وزير الخارجية حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم الموضوعي واللوجستي لإنجاح الاجتماعات.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي تبادلا وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا والملفات المطروحة على أجندة الاجتماع رفيع المستوى، كما تم تناول مُجمل مُستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الإفريقية، لاسيما في السودان ومنطقة القرن الإفريقي ومنطقة الساحل وغرب إفريقيا وقضية سد النهضة، وتصاعد أعمال العنف واتساع رقعة أنشطة الجماعات الإرهابية في مناطق عدة في القارة. 

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزير شكري تناول بقدر من التفصيل تطورات الأزمة السودانية، وما تضطلع به مصر من جهود للعمل علي حل الأزمة، لاسيما في إطار جهود دول جوار السودان، مبرزاً انفتاح مصر الدائم على التنسيق بين مسار دول الجوار وكافة الآليات والجهود الأخرى لتسوية الأزمة وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي ومنبر جدة التفاوضي، وبما يعمل على زيادة فاعلية المساعي القائمة والإسراع من رفع المعاناة عن الشعب السوداني الشقيق.

ورحب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بذلك، حيث استعرض رؤية المفوضية لكيفية التنسيق بين عمل الآليات المختلفة المعنية بالسودان.

ومن جانبه، أشاد رئيس المفوضية بالتعاون والتشاور المستمرين مع مصر في قضايا الاتحاد الإفريقي ذات الصلة بأولويات دول القارة، مؤكداً تطلعه لاستمرار التنسيق والعمل على دفع أجندة التكامل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، كما أكد على التزام المفوضية بالإسراع نحو تشغيل أجهزة ومكاتب الاتحاد الإفريقي في مصر في أسرع وقت ممكن بما يمكنهم من القيام بمسئولياتهم تجاه القارة.