الخميس 2 مايو 2024

4 أنواع للتعلق بالصديقات.. أخطرهم غير المنظم

علاقات الصداقة الأمنة

سيدتي17-10-2023 | 00:52

تلعب الصداقة في حياة المرأة دوراً هاماً في تعزيز ثقتها في ذاتها ، والمحافظة علي استقرارها النفسي لوجود من تلجأ إليه في حل مشاكلها والتخلص من الطاقة السلبية الكامنة داخلها ، ولكن هل هناك أنواع من التعلق بالأصدقاء تنبئ عن الخطر؟

 في السطور التالية نستعرض أنواع التعلق بالصديقات والمؤشرات التي تنبئ عن الخطر وفقاً لما أكده خبراء علم النفس من خلال موقع  "hinaustam times  " وجاءت كالتالي .

التعلق القلق :

عندما تتعلقين بشخص ما بصدق وبسرعة كبيرة يظهر في داخلك حالة من القلق تجاه هذا التعلق ، وعندما تفتقدي المودة والاهتمام من الطرف الأخر في بعض الأحيان يؤثر ذلك عليكِ عاطفياً وعقلياً ، مما يؤدي إلي رغبتك في الانسحاب تماماً من هذه الصداقة . 

التعلق التجنبي :

هذا النوع من التعلق يجعلك لا تريدين تكوين أي نوع من الصداقات ، وعادة ما يكون لديكِ عدد قليل من الأصدقاء وتنسحبي من التجمعات الكبيرة ، كما انه من الممكن أن تجدي صعوبة في إظهار المودة تجاه الطرف الأخر .

التعلق غير المنظم :

 هذا النوع من التعلق يجمع بين التعلق القلق والتعلق التجنبي مما يجعلك تظهرين بسلوكيات مشوشة تجاه الآخرين ، وفي هذا الحالة من الممكن أن تتعلقي بأحدي صديقاتك بسرعة كبيرة ، ولكن في الوقت ذاته تشعرين بتخليها عنكِ حال مواقف بسيطة لا تستدعي الغضب، وفي الأغلب تكون ردود أفعالك مبالغ فيها أكثر من اللازم .

التعلق الأمن :

هذا النوع من التعلق يتطور بشكل صحي وعلي مدي فترة زمنية متناسبة ، وبمرور الوقت تنمو الثقة بداخلك بشكل طبيعي تجاه الطرف الأخر من خلال المواقف والأحداث ، ثم تبدئي في تبادل الاحترام والولاء. يعد التعلق الأمن علامة لعلاقة صداقة صحية..

Dr.Randa
Dr.Radwa