الجمعة 17 مايو 2024

الرئيس الصيني: عززنا التعاون مع صربيا في مجال البنية التحتية

الصين وصربيا

عرب وعالم17-10-2023 | 15:17

دار الهلال

 أكد الرئيس الصيني "شي جين بينج"، أن العلاقات الثنائية بين بلاده وصربيا تمثل نموذجا للعلاقات الودية بين الصين والدول الأوروبية، مشيرا إلى أن البلدين عززا التعاون في مجال بناء البنية التحتية مع الاستمرار في تحسين عمق واتساع وجودة وكفاءة التعاون. 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم بالرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في العاصمة الصينية بكين، وذلك على هامش الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، حيث وصف الرئيس "شي" صربيا بأنها "صديق حميم" لبلاده، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وفي السياق، التقى الرئيس الصيني برئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، حيث أشار شي إلى أن العلاقات الصينية المجرية حافظت على تنمية رفيعة المستوى في السنوات الأخيرة، مضيفا أن المجر ملتزمة منذ فترة طويلة بسياسات ودية تجاه الصين وتدعم بنشاط التعاون في بناء "الحزام والطريق".

وأكد شي استعداد الصين لمواصلة نهجها كصديق وشريك جيد للمجر والارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستويات جديدة في إطار سعيهما إلى التعاون المربح لكل منهما، مشددا على التزام الصين بتعزيز التآزر العميق بين مبادرة الحزام والطريق وسياسة "الانفتاح على الشرق"، التي تتبناها المجر، وتقاسم فرص التنمية والإنجازات.

وقال الرئيس الصيني إنه يتعين على الجانبين العمل من أجل استكمال وتشغيل خط سكة حديد بودابست-بلجراد في الوقت المحدد، مضيفا أن الصين مستعدة لزيادة واردات المنتجات الزراعية عالية الجودة من المجر، وكذلك استعداد بلاده للعمل مع المجر لمواصلة قيادة التعاون بين الصين ودول وسط وشرقي أوروبا في الاتجاه الصحيح وتعزيز التقدم المطرد والمستدام في العلاقات الصينية-الأوروبية.

من جانبه، قال أوربان إن المجر ستدعم بقوة وستواصل المشاركة بنشاط في مبادرة الحزام والطريق، وملتزمة بتعميق علاقاتها الودية والتعاونية مع الصين وستظل صديقا وشريكا جديرا بالثقة للصين داخل الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل بنشاط تعزيز تعاون دول وسط وشرقي أوروبا مع الصين، ودفع النمو السليم والمطرد للعلاقات الأوروبية-الصينية.