الأربعاء 29 مايو 2024

نائب وزير خارجية اليونان يشيد بعمق ومتانة العلاقات المصرية اليونانية

14-10-2017 | 19:53

أشاد نائب وزير الخارجية اليوناني نيكوس كتروفوليس، بعمق ومتانة العلاقات التي تربط بين الشعبين المصري واليوناني على مر العصور، مؤكدا أن تلك العلاقات في أفضل مستوى لها حيث تشهد حاليا نموا مضطردا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


جاء ذلك في كلمته مساء اليوم السبت خلال افتتاح فعاليات منتدى «كفافيات 2017: المنتدى الأدبي الدولي الرابع عشر»، والذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارتي الثقافة المصرية واليونانية، ودار الأوبرا المصرية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية، وافتتاح معرض لأهم أعمال الشاعر قسطنتيونس كفافيس، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ووفدا دبلوماسيا يونانيا رفيع المستوى.


وأشار نائب وزير الخارجية اليوناني، إلى أن الشاعر كفافيس يتميز بالعنصر اليوناني في طابعة والقدرة على التغلغل في الفكر على المستوى العالمي،وقال "العمل الذي يتميز به الشاعر كفافيس هو قدرته على التفسير التاريخي والحسم في الرأي وموقفة تجاه السلطة الواضح والصريح"، لافتا إلى أن تلك الاحتفالية بمثابة جسر بين البلدين وسوف يمتد هذا الجسر في المستقبل.


ومن جانبه، رحب محمد سلطان محافظ الإسكندرية، بأن تكون الإسكندرية مضيفة للاحتفال بالشاعر المصري اليوناني كفافيس،ومشيرا إلى أن هذا الحدث يعبر عن عمق العلاقات القديمة والممتدة بين البلدين، موضحا أن هذا التعاون المثمر بين وزارتي الثقافة المصرية واليونانية امتداد للتعاون على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.


وقال سلطان أن الفترة القادمة ستشهد زيادة في الأنشطة والفعاليات بين البلدين الصديقين، لافتا إلى أن الإسكندرية كانت ولا تزال مهد الثقافات المتنوعة، موضحا أن العام القادم سوف يشهد حدث عظيم بعنوان العودة إلى الجذور برعاية وزارة الهجرة ويعمل على الترويج السياحي للإسكندرية بين اليونان وقبرص .