الأربعاء 29 مايو 2024

الجارديان: القصف الوحشي لمستشفي المعمداني في غزة يثير موجات غضب عارمة في الشرق الأوسط

شهداء قصف مستشفى المعمداني

عرب وعالم18-10-2023 | 09:37

دار الهلال

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن قصف مستشفي "المعمداني" في قطاع غزة أمس، والذي تسبب في مصرع وإصابة المئات من المدنيين، أثار موجات من الغضب العارم في جميع أرجاء الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة في تقرير إخباري أن المظاهرات اندلعت في العديد من دول المنطقة تنديدا بالقصف الصاروخي الوحشي الذي استهدف المرضي بالمستشفي إلى جانب العديد ممن لجأوا إليها للاحتماء بها هربا من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في إطار الحرب بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويوضح التقرير أن المئات من المتظاهرين في لبنان على سبيل المثال تجمهروا أمام السفارة الأمريكية في لبنان حيث رشقوا مبنى السفارة بالحجارة وأضرموا النار في مبني مجاور كما تجمع مئات أخرين أمام مبني السفارة الفرنسية في بيروت ورشقوه بالحجارة مرددين شعارات "الموت لأمريكا... الموت لإسرائيل".

وينوه التقرير في هذا السياق إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت تحذيرا اليوم الأربعاء لجميع مواطنيها بتجنب السفر إلى لبنان كما ناشدت عائلات الموظفين الأمريكيين في لبنان بمغادرة البلاد.

ويضيف التقرير أن مظاهرات مماثلة اندلعت في الأردن حيث حاول آلاف المتظاهرين اقتحام السفارة الإسرائيلية في عمان مما دفع قوات الشرطة إلى التدخل لتفريق المتظاهرين بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، موضحا أن المتظاهرين رددوا شعارات تنديدا بالقصف الوحشي ومطالبين الحكومة الأردنية بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان وإلغاء اتفاقية السلام التي وقعتها الحكومة الأردنية مع الجانب الإسرائيلي.

وينوه التقرير إلى أن وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن كان متواجدا في العاصمة الأردنية أثناء اندلاع المظاهرات أمس الثلاثاء يقود الجهود الدبلوماسية التي تبذلها بلاده من أجل احتواء الأزمة.

ويشير التقرير كذلك إلى أن مظاهرات مماثلة اندلعت في كل من إيران وليبيا وتركيا فضلا عن مدينة رام الله في الأراضي الفلسطينية حيث حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات منددة بالقصف البربري.

ويلفت التقرير في الختام إلى أن كلا من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يتبادلان الاتهامات فيما يخص ذلك الهجوم الوحشي حيث يتهم الجانب الفلسطيني إسرائيل بقصف المستشفي بينما تنفي الأخيرة مسؤليتها عن القصف وتتهم حركة الجهاد الفلسطينية بتوجيه الضربة الصاروخية للمستشفي بينما تنفي الحركة الفلسطينية أي صلة لها بالهجوم.