الأربعاء 22 مايو 2024

بعد بدئها في مدارس القاهرة.. تفاصيل المبادرة الرئاسية للقضاء على سوء التغذية

المبادرة الرئاسية للقضاء على سوء التغذية

تحقيقات18-10-2023 | 17:52

محمود غانم

بدأت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أعمال المبادرة الرئاسية للصحة والمتعلقة بتنفيذ مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية بالمدارس استكمالًا للندوات التثقيفية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان، ومعهد التغذية، والهيئة العامة للتأمين الصحى، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وتهدف المبادرة الرئاسية التي انطلقت عام 2019، القضاء على أمراض سوء التغذية "الأنيميا – السمنة – التقزم "وتحويل الطلاب المصابين إلى عيادات التأمين الصحي لتقلي العلاج اللازم.

 

المبادرة الرئاسية لعلاج سوء التغذية 

وتمثل المبادرة الرئاسية الفاعليات الوقائية، فيما يخص الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية، وتشمل المبادرة جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بقطاعي الريف والحضر بالمدارس "الحكومية – الخاصة – المجتمعية – الفكرية".

وتعمل المبادرة على إجراء مسح طبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف على الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، كما تضع الأليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

في حالة تشخيص أحد الأطفال بالإصابة بالأنيميا أو السمنة أو التقزم، يتم تحويله إلى عيادات التأمين الصحي؛ لإستكمال الفحوصات اللازمة، على أن تقوم وزارة الصحة بصرف العلاج بالمجان،بينما يتم تسليم كارت متابعة لمتابعتهم دورياً والاطمئنان عليهم من خلال 250 عيادة تأمين صحي.

منذ إطلاق المبادرة، جرى فحص 24.9 مليون طفل ضمن المبادرة بتكلفة بلغت 463 مليون جنيه حتى يونيو 2023، فعلى مدار السنوات الماضية أطلقت الدولة العديد من المبادرات الرئاسية التي نجحت في تغيير شكل ومضمون المنظومة الصحية في مصر.

 

تعليم القاهرة تبدأ أعمال المبادرة 

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة عن بدء أعمال المبادرة الرئاسية للصحة والمتعلقة بتنفيذ مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية بالمدارس استكمالًا للندوات التثقيفية التي يقوم بها كل من (وزارة الصحة والسكان _ معهد التغذية _ الهيئة العامة للتأمين الصحى) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وفى إطار حرص المديرية على تنفيذ المبادرة على أتم وجه، تم عقد عدة ندوات تثقيفية للمعلمين وأولياء الأمور بمدارس المرحلة الابتدائية بالقاهرة؛ لزيادة الوعى بالتغذية السليمة أكل من المعلمين وأولياء الأمور. 

وأوضح أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن دور المدرسة لا ينفصل عن دور الأسرة فى رفع الوعى الصحى للطلاب واكتساب المعلومات الصحية عن صحة الأطفال وتغذيتهم لذلك تم عقد ندوات تثقيفية لأولياء الأمور والمعلمين بمدارس القاهرة بأن التغذية الجيدة هى حجر الأساس لبقاء الطفل ونموه إذ بتمتع الأطفال الذى يحصلون على تغذية جيدة بقدرة أفضل على النمو والتعلم واللعب و المشاركة فى مجتمعاتهم المحلية، كما أنهم أكثر قدرة على تحمل الأزمات ومع ذلك لا يحصل العديد من الأطفال حاليا على التغذية التى يحتاجونها لك يحيوا ويزدهروا. 

وجرى انطلاق فاعليات المبادرة الرئاسية للتوعية الغذائية لأبنائنا الطلبة ومقاومة أمراض سوء التغذية، بافتتاح حملة التوعية بأهمية التغذية في مدرسة "القبة الفداوية" الابتدائية بإدارة الوايلى التعليمية.