الخميس 2 مايو 2024

حدث اليوم.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني ومدبولي يتابع مبادرة خفض الأسعار

تعامد الشمس على وجه رمسيس

تحقيقات22-10-2023 | 14:12

محمود غانم

تعامدت الشمس صباح اليوم الأحد، على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان، فى حضور أكثر من ألف شخص من السائحين الأجانب والزائرين المصريين، لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة التي جسدها القدماء المصريون، طوال 33 قرنا من الزمان، والتي يتكرر حدوثها مرتان خلال العام، إحداهما فى 22 أكتوبر، والأخرى فى 22 فبراير.

تعامد الشمس على وجه رمسيس

بحضور أكثر من ألف سائح وزائر تعامدت الشمس صباح اليوم على وجه الملك رمسيس، حيث اخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 متراً حتى قدس الأقداس وذلك فى تمام الساعة 6.52 دقيقة من صباح اليوم الأحد وأستمرت لمدة 20 دقيقة.

وهي ظاهرة فريدة من نوعها، إذ يمثل عمرها 33قرنًا من الزمان والتى جسدت التقدم العلمى الذى توصل له القدماء المصريين ، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التى شيدوها فى كل مكان ، وهذه الظاهرة تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر إحتفالاً ببدء موسم الحصاد ، والأخرى يوم 22 فبراير إحتفالاً بموسم الفيضان والزراعة ، وتحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل (أمون ورع حور ) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس .

وتمثل الظاهرة لغزاً حير العلماء، بشأن سر صناعتها الفلكية الإعجازية، متسائلاً.. كيف نجح القدماء المصريين في تحديد وحساب موعد تعامد الشمس قبل نحت المعبد، الأمر الذي سيحتاج بدوره لعشرات السنين في البحث والدارسة لمحاولة الوصول إلى هذا اللغز المحير والكشف عن شفرته، فضلا إلى مهارة الإنشاء ووضع المعبد في زاوية انحراف محددة لإستقبال شعاع الشمس بهذه الكيفية لضمان وصول ضوء الشمس لتتعامد على تمثال رمسيس الثاني داخل حجرته بقدس الأقداس.

 

وكانت الظاهرة تحدث في الماضي يومي 21  من شهري فبراير وأكتوبر من كل عام لكنها تغيرت إلى يوم 22 خلال نفس الشهرين بسبب تغير مكان المعبد بعد تنفيذ مشروع إنقاذ آثار النوبة في عام 1963 حيث انتقل المعبد من مكانه القديم حوالي 180 متر بعيدًا عن النيل وبارتفاع قدره 63 مترا.

فلسطين حاضرة

وتضامناً مع أهل فسلطين، وجه اللواء اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إلغاء جميع الفاعليات والمظاهر الإحتفالية المصاحبة لظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، تضامناً مع الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة ، والتي شهدت سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين الأشقاء.

وأشار إلى أنه تم إعطاء توجيهات برفع درجة الإستعداد لإستقبال وتأمين الأفواج السياحية الوافدة لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس، وخاصة في قطاعات الصحة والإسعاف والمحليات والتموين والسياحة والأثار وغيرها لتوفير كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة للسائحين والزائرين ، كما تم وضع شاشة عملاقة أمام ساحة المعبد لإتاحة الفرصة الكاملة أمام الأفواج السياحية والزائرين لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة من نوعها وذلك بإشراف من العميد أحمد دنش مدير عام مركز نظم المعلومات والتحول الرقمى.

 

أخبار مصر اليوم 

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، ضرورة العمل على حل أية مشكلة من الممكن أن تطرأ خلال تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية وكذا تذليل أية عقبات قد تظهر من أجل نجاح واستمرار هذه المبادرة المهمة التي من شأنها أن تسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين . لافتاً في هذا الصدد إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من مختلف الجهات المعنية لطرح حلول لأية مشكلات تواجه تطبيق هذه المبادرة.
    
 جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي عقده مدبولي اليوم لمتابعة الموقف التنفيذي لتطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، بحضور وزيري التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي والزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ورئيسي الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل واتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدي.

أخبار مصر الآن

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، انتهاء فعاليات حملة "التربية مشاركة"، والتي انطلقت في يونيو الماضي بالتزامن مع شهر التربية الإيجابية، حيث هدفت الحملة إلى تثقيف أولياء الأمور بسبل التربية الإيجابية وتعزيز الوعي الصحيح في التعامل مع الأطفال والنشء، وإتاحة الاستشارات الأسرية اللازمة لأولياء الأمور، خاصة من هم في بداية حياتهم الزوجية، بالإضافة إلى توفير أنشطة عملية وأدوات توضح كيفية التعامل مع الأبناء في مختلف المراحل العمرية.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa