الأحد 28 ابريل 2024

رئيس الوزراء الأسترالي يعتزم زيارة الصين في مطلع نوفمبر القادم

رئيس الوزراء الأسترالي

عرب وعالم22-10-2023 | 14:34

دار الهلال

 يزور رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الصين في مطلع نوفمبر القادم للقاء الرئيس شي جينبينج ، وفق ما أعلنت السلطات الأسترالية اليوم /الأحد/، في مؤشر إلى التقارب الجاري بين بكين وكانبيرا.

وقرر ألبانيزي الذي كان قد أعلن الزيارة في سبتمبر الماضى ، القيام بها فى الفترة من 4 إلى 7 نوفمبر القادم بعدما رفعت بكين رسومها الجمركية الباهظة عن النبيذ الأسترالي. وقال رئيس الوزراء الأسترالي في بيان له "إننى أتطلع إلى زيارة الصين، في محطة هامة لضمان علاقات مستقرة وبناءة مع هذا البلد".

وأعرب عن ارتياحه للتقدم الذي تحقق من أجل أن تعود المنتجات الأسترالية إلى السوق الصينية"، مضيفا "أتطلع إلى إجراء محادثات مع الرئيس شي ورئيس الوزراء لي تشيانج. وستؤكد هذه الزيارة الأولى لرئيس وزراء أسترالي إلى الصين منذ عام 2016، على التقارب بين بكين وكانبيرا بعد سنوات من التوتر حول مسائل سياسية واقتصادية لا سيما وضع حقوق الإنسان في الصين.

وتوترت العلاقات بصورة خاصة بين البلدين عند مطالبة أستراليا بتحقيق دولي حول منشأ فيروس كورونا الذي رصد للمرة الأولى في الصين في نهاية عام 2019. وردت الصين بفرض رسوم جمركية مرتفعة عام 2020 على صادرات أسترالية أساسية ، وسط خلاف دبلوماسي حاد مع الحكومة المحافظة آنذاك في كانبيرا ،غير أن الكثير من هذه الحواجز رفع تدريجيا بعد عودة حزب /العماليين/ إلى السلطة في مايو الماضى.

Dr.Randa
Dr.Radwa