الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 23 أكتوبر.. ذكرى معركة العلمين وميلاد صلاح السعدني

صلاح السعدني

تحقيقات23-10-2023 | 00:22

يوافق اليوم 23 أكتوبر، ذكرى وقوع معركة العلمين في أثناء الحرب العالمية الثانية، يوافق ذكرى ميلاد الفنان القدير صلاح السعدني، أحد أبرز نجوم الفن في مصر، والفنان كمال أبو رية.

 

 

اليوم العالمي للروماتيزم

في 23 أكتوبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للروماتيزم، والتهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن يسبب التهابا في جميع الجسم وعادة ما يكون مصحوبا بألم في المفاصل، فيصيب جهاز المناعة الذاتية ويؤثر على عدة أجهزة في الجسم، غير أن تأثيره غالبا ما يكون على أشده في مفاصل اليدين والمعصمين والقدمين والكاحلين والركبتين والكتفين والمرفقين، ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة فإن نحو 70٪ من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي هم من النساء، و55٪ من الأشخاص المصابين تتجاوز أعمارهم 55 عاما.

معركة العلمين

1942 - اندلاع أولى مواجهات معركة العلمين بين القوات ألمانية والإيطالية بقيادة إرفين رومل وبين القوات البريطانية بقيادة برنارد مونتغمري وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية، هي معركة عسكرية وقعت في العلمين على بعد 90 كم غرب مدينة الإسكندرية في مصر وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، شهدت المعركة انتصار حاسمًا للحلفاء ومثلت نقطة تحول لحملة الصحراء الغربية.

 

ميلاد صلاح السعدني

1943 - صلاح السعدني، النجم الكبير، قدم العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفازية والمسرح، من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري، ومن أبرز مسلسلاته رجل في زمن العولمة والأصدقاء وأرابيسك.

 

ميلاد كمال أبو رية

1961 - كمال أبو رية، ممثل قدير شارك بعدد كبير من الأعمال في التلفزيون من أبرزها قاسم أمين وحمزة وبناته الخمسة.

 

تفجير مقر القوات الفرنسية جنوب لبنان

1983 - تفجير مقر القوات الفرنسية التابعة للقوات المتعددة الجنسيات جنوب لبنان وأدى ذلك إلى مقتل 56 شخص، وهجوم إنتحاري على ثكنات قوات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت أسفر عن مقتل 231 أمريكيًا.

 

وفاة الشيخ أحمد أبو المعاطي

2011 - أحمد أبو المعاطي، قارئ مصري، ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، التحق بالإذاعة المصرية في منتصف الثمانينيات، وتوفى عن عمر ناهز 72 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa