السبت 4 مايو 2024

طبيب نفسي يحذر: لو زاد حزنك عن 3 شهور فأنتِ بحاجة للمساعدة

حزن المرأة

سيدتي23-10-2023 | 09:18

إسراء صبري

لا يوجد امرأة إلا  ومرت بفترة حزن خلال أحدى مراحل حياتها، وهو أمر طبيعي ويحدث للكبار والصغار على حد سواء،.. لكن هل يوجد حزن ينبئ بالخطر؟ وإن كان الأمر كذلك، فكيف نتخلص منه؟

ومن جهته أكد الأستاذ الدكتور عبدالناصر عُمر أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على وجود فارق بين الحزن والاكتئاب، وذكر قائلًا : "الحزن شعور طبيعي لأي إنسان، ومن حقكِ أن تحزني، والحزن له أسباب مثل فقدان إنسان، أو خسارة مادية، أو لأي سبب، بينما الاكتئاب مرض، ويحدث أحيانًا بدون سبب واضح، أو لأسباب جينية أو كيميائية أو عامل وراثي، والطبيب النفسي لا يُعالج الحزن".

مضيفًا : "الفرق المهم بين الحزن والاكتئاب، أن الحزن الطبيعي مدته لا تدوم لأكثر من 3 شهور، وإذا استمرت أعراض الحزن يتحول إلى اكتئاب، ويفقدكِ الاستمتاع بالحياة، ويؤثر على التفاعل المجتمعي والإنساني مع مشاعر الخوف والقلق والانعزالية، ضعف تركيز، اضطرابات النوم، اضطرابات الطعام والشهية، كسل دائم وآلام جسدية، وعدم وجود رغبة لفعل شيء، شعور دائم بالتعب والإرهاق؛ لذلك في حالة وجود هذه الأعراض لابد من أن تذهبي إلى الطبيب لبدء برنامج علاجي".

وفي سياق آخر كشفت العديد من الدراسات النفسية عن طرق مختلفة للتخلص من الحزن، وهي :

●  التمتع بالتفاؤل، والنظر إلى الحياة برؤية إيجابية.

● الابتعاد عن القلق ، فلا تلتفتي إلى الصوت الداخلي الذي سيُشعركِ بالخوف.

● خططي دائمًا إلى مستقبلك وابتعدي عن العشوائية.

● كوني شخصية اجتماعية وتعرفي على أشخاص جدد، واندمجي معهم فهذا سيُساعدكِ على التخلص من الحزن.

● تخلصي من الطاقة السلبية في حياتك.

● ممارسة الرياضة المفضلة لديكِ، فستساعدك على التخلص من الطاقة السلبية.

● تناولي الأغذية التي تساعد جسمك على إفراز المواد المسئولة عن الشعور بالسعادة ومنها الشوكولاتة الداكنة، سمك السلمون، الفطر، اللبن.

Dr.Randa
Dr.Radwa