السبت 11 مايو 2024

«أخر ساعتك 60 دقيقة».. تطبيق التوقيت الشتوي بمصر في هذا الموعد

التوقيت الشتوي

تحقيقات24-10-2023 | 15:20

محمود غانم

ينتهي موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر الخميس المقبل، ليبدأ العمل بالتوقيت الشتوي منتصف ليل يوم الجمعة 27 من أكتوبر 2023 بتأخير الساعة 60 دقيقة، حيث طبقت الحكومة العمل بالتوقيت الصيفي في شهر أبريل الماضي، على أن ينتهي تطبيق التوقيت الشتوي في مصر الخميس الأخير من أبريل المقبل.    

التوقيت الشتوي

وأقر مجلس الوزراء في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الماضي، العمل بالتوقيت الصيفي، والذي يستمر حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى، وخلاله تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

وكان الهدف من ذلك، زيادة ساعة التوقيت هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتًا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

ومع نهاية يوم الخميس القادم، ودخول يوم الجمعة يعود العمل بالساعة المعتمدة في التوقيت الشتوي، وخلاله سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، لتصبح الساعة 11 مساء الخميس 26 أكتوبر 2023، بدلا من الساعة الثانية عشرة من صباح الجمعة 27 أكتوبر 2023، حيث يبدأ موعد تطبيق التوقيت الشتوي وليس لذلك علاقة بالدخول فصل الشتاء، حيث يبدأ فصل الشتاء في 22 ديسمبر 2023.

وجاء إقرار العمل بـ التوقيت الصيفي في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل للعام الجاري، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة بحسب بيانات مجلس الوزراء.

 

المواعيد الشتوية لغلق المحال التجارية

وكانت وزارة التنمية المحلية بدأت في 29سبتمبر 2023 تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية، وذلك طبقاً للمادة 6 من قرار وزير التنمية المحلية ( رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ) رقم 456 لسنة 2020، وذلك بعد إنتهاء المواعيد الصيفية التي تكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

ويتضمن ذلك، أن تكون مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات ، يومياً من الساعة السابعة صباحاً وتغلق الساعة العاشرة مساءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة؛ لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً و تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24ساعة).

Dr.Radwa
Egypt Air