الأربعاء 26 يونيو 2024

الفقي: الشريحة الثالثة من صندوق النقد ستساهم في تعزيز الاحتياطي

15-10-2017 | 13:23

أكد مساعد مدير البنك الدولي سابقًا، الدكتور فخري الفقي، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن الشريحة الثالثة من صندوق النقد سوف تساهم في تعزيز الاحتياطي وتقليل الضغط على العملة الأجنبية.

ولفت إلى أهمية الإشادات الدولية التي تلقتها مصر مؤخرًا فيما يخص برنامجها للإصلاح الاقتصادي، والتي تشكل تحولًا واضحًا ودعوة صريحة للمستثمرين الأجانب للاستثمار في مصر، مشددًا على ضرورة استمرار الحكومة المصرية في برنامجها الاقتصادي.

وأشار الفقي إلى ضرورة الزيارة الحالية من قبل وزيري المالية والاستثمار لواشنطن تأتي على خلفية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين لمتابعة خطوات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأوضح ضرورة التركيز على برنامج الإصلاح الاقتصادي وليس في صرف شرائح التمويل.

وكان وزير المالية، عمرو الجارحي، قد أكد أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري مع صندوق النقد الدولي، يعد ثاني أكبر برنامج للصندوق في الوقت الحالي مضيفًا أن الشريحة الخاصة بالقرض يتم الموافقة عليها وفقا لما يسمي بالمراجعات الدورية حيث يتواجد وفد من الصندوق نصف سنويًا لتتم مراجعة أداء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي ومع الانتهاء من المراجعة بنجاح يتم صرف الشريحة الخاصة بالقرض و انه إلى الآن تم صرف 4 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي.

وأوضح الوزير أن المراجعة القادمة من صندوق النقد الدولي سوف تكون في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الحالي أو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر القادم وتوقع الحصول على شريحة أخرى بقيمة 2 مليار دولار.

    الاكثر قراءة