الإثنين 13 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة بيكاسو

بيكاسو

ثقافة25-10-2023 | 11:22

آلاء طنطاوي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان العالمي بابلو رويز بيكاسو، الذي يعد من أشهر الفنانين في القرن العشرين، فهو رسام ونحات وفنان تشكيلي، وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

ولد بيكاسو عام 1881م،  في إسبانيا لـعائلة فنية حيث كان والده الفنان خوسيه رويث الذي عمل أستاذًا للرسم والتصوير في إحدى مدارس الرسم، وكذلك كان أمينًا للمتحف المحلي، وقد تخصص في رسم الطيور والطبيعة، وكان أجداد رويث من الطبقة الأرستقراطية إلى حد ما.

ظهرت موهبة بابلو وشغفه في الرسم منذ سن مبكر، وتلقى على يد والده تدريبَا رسميًا في الرسم والتصوير الزيتي وهو في السابعة من عمره، وكان والده فنانًا تقليديًا وأستاذًا أكاديميًا مما جعله يعتقد أن التدريب المثالي يعتمد على النسخ المنضبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية، وهكذا أصبح بابلو منشغلًا بالرسم على حساب دراسته.

وأتم بيكاسو رسم أحد السكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة، وحينما تفحص الأب تقنية ابنه في الرسم شعر إن ابنه قد تفوق عليه وهو في الثالثة عشر من عمره، وأعلن وقتها التخلي عن الرسم.

وقدم بابلو في امتحان القبول للمستوى المتقدم في أكاديمية الفنون الجميلة ببرشلونة، قد أنجز الامتحانات لتي تستغرق في الغالب شهرًا في أسبوع واحد، وقد حاز إعجاب لجنة التحكيم فهو لم يتعدى الثالثة عشرة من عمره وقتها.

وقام والده بتأجير حجرة صغيره له بجوار المنزل ليستطيع فيها بيكاسو العمل بمفرده، وكان والده يقوم بزيارته عدة مرات في اليوم وتفحّص رسوماته، والنقاش معه حول بعض الأمور أحيانًا، بعدها قرر إرساله إلى أكاديمية سان فرناندو الملكية للفنون الجميلة في مدريد، وهي أهم أكاديمية للرسم في البلاد.

وبدأ بيكاسو في المكوث في المدينة على نفقته للمرة الأولى وهو في السادسة عشرة من عمره، إلا أنه وبعد تسجيله في الأكاديمية بدأ يكره النظام الرسمي في التعليم وبدأ في ترك المحاضرات.

وقد أعجب بابلو بأعمال الفنان إل غريكو حيث الألوان اللافتة، والأطراف الممدودة، والملامح الغامضة، والتي تأثر بها بيكاسو، وظهرت في أعماله فيما بعد.

ويتم تصنيف أعمال بيكاسو غالبًا على فترات، وعلى الرغم من اختلاف أسماء تلك الفترات إلا أن الشائع عن تقسيم أعمال بيكاسو هو:

الفترة الزرقاء (1901 - 1904).

الفترة الوردية (1905 - 1907).

فترة الأفريقية (1908 - 1909).

المرحلة التكعيبية التحليلية (1909 - 1912).

المرحلة التكعيبية التركيبية (1912 - 1919).

وتوفي بيكاسو 8 أبريل عام 1973م في مدينة موجان بجنوب فرنسا، واستحدثت "اليونسكو" جائزة "ميدالية بيكاسو" في الذكرى المئوية لميلاده في 1981، لتمنح للشخصيات البارزة في عالم الفن والثقافة.

Dr.Radwa
Egypt Air