الأربعاء 15 مايو 2024

تناشد وزير الثقافة التدخل لحل أزمتها .. نشوى مصطفى: أعشق المسرح بجنون

15-10-2017 | 15:00

حوار : محمد جمال كساب - عدسة : عمرو فارس

استغاثت الفنانة نشوي مصطفي بوزير الثقافة حلمي النمنم للتدخل لحل أزمة مسرحيتها المتوقفة «سيلفي مع الموت» التي استغرقت وقتاً طويلاً في كتابتها كأولي تجاربها إضافة إلى البروفات المكثفة التي قامت بها ملقية بالمسئولية علي اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح الذي وأد حلمها بالعودة لعشقها الأول ابو الفنون خاصة وانها موظفة بفرقة الشباب منذ 1992 ولم تقدم خلال هذه المدة سوي مسرحيتين فقط .

التقيناها في هذا الحوار لتحدثنا عن اسباب الأزمة وعودتها للمسرح بعد غياب دام لسنوات ممثلة ومؤلفة وقريباً مخرجة ولماذا ابتعدت عن السينما ورأيها في الحركة الفنية وأحلامها .

بداية الأزمة

تقول نشوي مصطفي: حزينة جداً بسبب توقف مسرحيتي التي احضرلها منذ فترة طويلة بعد أن عرض عليّ الفنان فتوح أحمد أثناء رئاسته للبيت الفني للمسرح تقديم تجربة جديدة وبدأت الاستعداد ولكن بعد خروجه علي المعاش وتركه لمنصبه منذ حوالي عامين عرضت  علي المخرج اسماعيل مختار الذي تولى مكانه استكمال بروفات المسرحية فوافق وبدأ المخرج محمدعلام الشاب الموهوب الإعداد لها وأجرينا حوالي عشرة أيام بروفات بمسرح ميامي التابع لفرقة الكوميدي برئاسة أحمد السيد ثم فوجئت بالتوقف عن العمل وباقي الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الديكور والملابس دون وجود أسباب واضحة وهذا يعتبر فشلاً إدارياًَ واهداراً لوقت الفنانين.

كما أنه للأسف الشديد لم يتم ذكر اسم المسرحية التي أشارك فيها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اسماعيل مختار مؤخراً للإعلان عن الخطة الجديدة للبيت الفني خلال الموسم الشتوي.

وتضيف نشوي مصطفي اعتقد أن المسئولين بالبيت الفني للمسرح ووزارة الثقافة لايريدون تشغيل الفنانين الموظفين ويفضلون الإستعانة بنجوم كبار يتقاضون مبالغ كبيرة جداً؟!

رغم انني اشتقت للمسرح الذي هو بيتي حيث إنني موظفة بفرقة الشباب منذ عام 1992ولم أقدم سوي مسرحيتين فقط وكل الأعمال التي عرضت عليّ طوال هذه المدة لم تكن تناسبني وعندما وجدت الدور المناسب فرحت جداً لكن المسئولين وأدوا حلمي بالعودة للمسرح الذي أعشقه بجنون خاصة وانني سأعمل تقريباً بلا مقابل وبمبالغ بسيطة لأني موظفة اصلاً به.

ومن حقي العمل في مسرحي لذا اناشد وزير الثقافة حلمي النمنم التدخل لحل هذه الأزمة وإزالة العقبات امام ظهور المسرحية للنور.

سيلفي مع الموت

وتقول نشوي مصطفي: المسرحية بعنوان «سيلفي مع الموت» مونودراما وتعد أولي تجربة لي في التأليف المسرحي أطرح من خلالها عدة قضايا عن الحياة والموت وهموم المرأة والمجتمع في اطار كوميدي.

خضت تجربة الكتابة للمسرح بسبب الفكرة المتميزة التي ألحت عليّ وشغلت ذهني فترة طويلة لذلك قمت بتقديمها في مونودراما لأعبر فيها عن ذاتي والعديد من القضايا الاجتماعية والسياسية بشكل كوميدي.

واعتقد أن تجربة الكتابة الاولي في المسرح شاقة جداً واستغرقت مني وقتاً طويلاً لكني الحمد لله استطعت الاستفادة من دراستي لأنني خريجة معهد الفنون المسرحية قسم التمثيل وإخراج واري أن الفن لايحتاج سوي الموهبة والدراسة وهذا ما يتوفر لدي والحمد لله .

كما انني سبق وأن كتبت العديد من المقالات الكثيرة في مجلة 7أيام ونجاح التجربة الاولي شجعني علي كتابة مسرحية جديدة عبارة عن ديودراما تناقش العديد من المشاكل الاجتماعية والسياسية في اطار كوميدي ساخر وأقوم حالياًً بالحصول علي اجراءات توثيقها في الرقابة علي المصنفات الفنية للحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية خوفاً من سرقة فكرتها واتمني تقديمها في إحدي فرق البيت الفني للمسرح وأرجو ألا تواجه المشاكل التي اعانيها حالياً، موضحة: اشعر بسعادة كبيرة في العمل بالمسرح أو مشاهدته لانه يعطيني إحساساً بالألفة والتقارب بين الممثلين والجمهور كما انه يجدد ادواتي التمثيلية لذلك فله طعم خاص عندي وأحلم بتقديم تجارب متميزة فيه.

وتسترسل نشوي مصطفي : رفضت إخراج مسرحيتي المونودراما وفضلت أن أكون ممثلة ومؤلفة فقط حتي لا أشتت نفسي ولووجدت مسرحية جيدة فمن الممكن أن أقوم بإخراجها في أولي تجاربي.

تميز الشباب

أرى أن هناك نشاطاً ملحوظاً في المسرح يُميزه تواجد النجم الكبير يحيي الفخراني في بطولة مسرحية «ليلة من ألف» ليلة إخراج محسن حلمي والتي أعجبتني جداً بعد مشاهدتها وقد حققت أيضاً نجاحاً كبيراً وإيرادات ضخمة جداً.

وتميز شباب المسرحيين الذين يقودون الانتعاشة المسرحية الحالية بمواهبهم الكبيرة وحماسهم في اثبات وجودهم وأتمني عودة النجوم والمخرجين الكبار للعمل به كما فعل سمير العصفوري الذي يحضر لتجربة إخراجية جديدة.

عادل إمام المثل الأعلي

أحب جداً الزعيم عادل إمام مثلي الأعلي الذي استطاع لموهبته وذكائه الحفاظ علي نجوميته أكثر من نصف قرن واعماله تحقق النجاح الكبير جماهيرياً ونقدياً.

كما يعجبني من نجوم الكوميديا من الزمن الجميل نجيب الريحاني، فؤاد المهندس عبد المنعم مدبولي، سمير غانم ومن جيلي محمد سعد، هاني رمزي، محمد هنيدي، أحمد حلمي، أحمد مكي كذلك شباب مسرح مصر الذين اكتشفهم أشرف عبد الباقي وهم يتميزون بخفة دمهم وبساطتهم ونجماتي المفضلات فاتن حمامة، نادية لطفي، سعاد حسني، يسرا، ليلي علوي، ميرفت أمين، إلهام شاهين، مني زكي، هندصبري ومعشوقتي خفيفة الظل ياسمين عبد العزيز.

سينما T.V

هناك تطور كبير في الدراما التليفزيونية في الشكل والمضمون والموضوعات التي يتم طرحها وأعجبت جداً بالمسلسلات التي عرضت في شهر رمضان الماضي منها «عفاريت عدلي علام» للزعيم عادل إمام «حلاوة الدنيا» بطولة هند صبري كما اشتقت كثيراً للسينما التي تصنع تاريخ الفنان ولا أعرف سبب عزوف المخرجين والمنتجين عن الاستعانة بي في اعمالهم رغم انني فنانة كوميدية وإن شاء الله لو وجدت الدور الجيد حتي لو كان صغيراً سأقدمه فوراً.

وريثتي في الفن

حتي الآن لا أجد لي وريثة في الفن تشبهني ولااستطيع أن احدد الفنانة التي تكون قريبة في ادائها وشكلها مني وهذا سوف يتضح بعد30 سنة.

كما أعترف بأن الفن لم يأخذ مني شيئاً بل أعطاني الكثير من النجومية وحب الناس والنقود واستطعت الزواج وتكوين أسرة ناجحة فلدي ابنان المهندس عبد الرحمن خريج الجامعة الأمريكية ومريم التي تدرس الجرافيك في نفس الجامعة وهما يحبان عملهما جداً ولم اجد لديهما ميولاً فنية وتركتهما يختاران مجالات تخصيصهما والحمدلله علي ذلك فمجال الفن شاق جداً.

النصب بالسوشيال ميديا

علاقتي بالسوشيال ميديا ضعيفة جداً وسطحية ومؤخراً تعرضت لعملية نصب كبري عندما فوجئت ببعض الأشخاص يتصلون بي ويطلبون مني ان ينشئوا صفحة باسمي علي الفيس بوك تضم حوالي3 ملايين شخص مقابل حصولهم علي مبلغ عشرة آلاف جنيه لكني رفضت الأمر بشدة خوفاً منهم.

لا.. للسياسة

أرفض بشدة الحديث في الوضع السياسي في مصر الآن خوفاً من أن تسبب لي آرائى مشاكل في عملي وشخصي لذلك فلا أتحدث سوي في الفن فقط.