السبت 29 يونيو 2024

للمسنات.. 8 أطعمة تحميكِ من هشاشة العظام

16-10-2017 | 10:26

هشاشة العظام من الإصابات الشائعة والتي تزيد نسب الإصابة بين النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث،فبحسب ما تشير إليه الدراسات فان سيدة من كل 3 سيدات يتعرضن للإصابة بهشاشة العظام فى فترة ما بعد انقطاع الطمث، لذا ينصح الأطباء بضرورة  زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم خلال هذه الفترة لتجنب الإصابة بهشاشة العظام.

وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة التى تحميك من الإصابة بهشاشة العظام.

منتجات الألبان:

يعد الحليب ومشتقاته من أكثر الأطعمة التى تعمل على الوقاية من ضعف العظام،نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم.

الأسماك:

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الكالسيوم ؛فضلاً عن أحماض أوميجا 3 والتي تتواجد بشكل أكبر فى الأسماك الدهنية كالتونة والسالمون.

البرتقال:

يحتوي البرتقال وعصير البرتقال على فيتامين سي بنسبة عالية من الكالسيوم، كما يساعد أيضًا على امتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال.

المكسرات:

يساعد تناول المكسرات على تعزز صحة العظام لغناها بأحماض أوميجا 3 الدهنية،كما تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يحمي من فقدان الكالسيوم في البول، وتحتوي كذلك المكسرات على البروتين وغيرها من المواد الغذائية التي تلعب دوراً داعماً في بناء عظام قوية.

الصويا:

يعد من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية التى تعمل على زيادة كثافة العظام ومن أهمها الكالسيوم والمغنيسيوم.

الخضروات الداكنة:

يساعد تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير والبروكلي والكرنب على تقوية العظام وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والفيتامينات الهامة لصحة الجسم والعظام.

الخرشوف:

يحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين A، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية العظام والأسنان.