الإثنين 13 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. فترات فنية فارقة في حياة العالمي بابلو بيكاسو

بيكاسو

ثقافة25-10-2023 | 16:22

آلاء طنطاوي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان العالمي بابلو بيكاسو، الذي نشأ في أسرة فنية وتميز بالفن والإبداع منذ صغره، كما قام بطفرة في الفن التشكيلي والرسم والنحت.

تصنف أعمال بيكاسو غالبًا على فترات، وعلى الرغم من اختلاف أسماء تلك الفترات إلا أن الشائع عن تقسيم أعمال بيكاسو هو:

1. الفترة الزرقاء (1901 - 1904):

تعتبر هذه الفترة من أهم مراحل بيكاسو وأكثرها شهرة في تاريخه الفني، خلال هذه الفترة، كان بيكاسو يعاني من الفقر والاكتئاب بعد انتحار صديقه كارلوس كازاجيماس.

قضى بيكاسو بعض الوقت في استوديو صديقه الراحل حيث رسم لوحات معرضه القادم، وتأثرت لوحاته خلال هذه الفترة بحالته النفسية السيئة، حيث استخدم اللون الأزرق والأخضر المائل للزرقة بشكل رئيسي.. كانت لوحاته تعبر عن البؤس والمصائب والحزن والفقر.

2. الفترة الوردية (1905 - 1907):

تعتبر هذه الفترة أيضًا من أهم المراحل في حياة بيكاسو، خلال هذه الفترة، تحسنت حالته النفسية بعد أن تعرف على فرناند أوليفر وتطورت العلاقة بينهما.

انعكست هذه التحسنات على لوحاته، حيث استخدم اللون الوردي والبرتقالي الناصع بشكل رئيسي، وتنوعت موضوعاته وأصبحت أكثر رومانسية، وظهرت في لوحاته العديد من البهلوانات ولاعبي الأكروبات ومظاهر الكرنفالات.

3. فترة الأفريقية (1908 - 1909):

 ابتكر بيكاسو في هذه الفترة العديد من القطع الفنية وجمع الفن من جميع أنحاء العالم، والتقى بجوزفين بيكر وجيرترود شتاين في طنجة، وتأثر بالثقافة المحلية من نواحٍ عديدة، بما في ذلك استخدام الخط العربي في لوحته "جورية".

ورسم نساء أفريقيات يرتدين ملابس تقليدية، وليس فقط المناظر الطبيعية أو الحياة الساكنة، كانت اللوحات خلال هذا الوقت أكثر تفصيلاً من أعماله السابقة ولديها تباين ألوان أكبر بين الأسود والبيض، تحتوي لوحاته أيضًا على تفاصيل أكثر مما كانت عليه من قبل، بما في ذلك ملامح الوجه وتفاصيل الملابس مثل الأزرار على السترات أو طيات التنانير.

وتعد المرحلة الأفريقية من مسيرة بيكاسو من أهم فترات تطوره الفني، حيث بدأ خلال هذه الفترة في تطوير أسلوبه، كما التقى جورج براك لأول مرة في هذا الوقت، مما ساعده في إنشاء نوع جديد من الأسلوب التكعيبي.

4. المرحلة التكعيبية التحليلية (1909 - 1912):

اختفت في هذه الفترة العنصر انساني وانحصر بالشكل الهندسي، وحلت محله الطلاءات وقطع الورق الملون اللاصق، وبما في ذلك ورق الحائط والصحف والحروف والكلمات، وفي هذه المرحلة تفتت الأجسام إلى مكعبات، ثم تركب هذه المكعبات في أشكال، وقد عمد "بيكاسو وبراك" إلى معالجة المكعبات عن طريق التلاعب بالضلال الجسم الهندسي لخلق منظور له عدة زوايا.

5. المرحلة التكعيبية التركيبية (1912 - 1919):

قامت هذه الفترة على إعادة تشكيل الأجزاء المتفرقة وترتيبها بما يقدم شكلًا متكاملًا جديدًا، قد لا تكون له بالضرورة صلات تشابه الأجزاء المنفردة كما فعل بيكاسو ضمن مفهوم التغيير لديه في وضع العينين في الساقين ورسم عين من الامام وعين من الجانب، والانزياح باتجاه التسطيح قد جلب معه فكرة استخدام الحروف التي هي بطبيعتها أشكال مسطحة ليس لديها بعد ثالث.

وتحولت المرحلة التحليلية إلى المرحلة التركيبية في تعمق الإحساس بالسطح التصويري والحد من امتداد الفضاء للصورة، فكان لاستخدام الملصقات والأشياء الحقيقية خلق إيهامات فضائية وملمسيه أزيحت خلالها الحقيقة المادية للصورة التشكيلية وابتعادها عن الملاحظة التحليلية للنموذج المرسوم.

ويتيح الحدث فرصة تشكل السطح التصويري بكيفيات غير محددة التوصيف، ويبدو أن التركيبية تمثلت من خلال دمج الواقع باللاواقع ومن خلال إعادة مسميات الواقع إلى صياغات مغايرة لما كانت عليه، ووضعها في عالم آخر بشكل متخيل منفتح الدلالات.

وتقدم أشكال اصطلاحية معتمدة مبدأ التلميح والإيحاء، حيث أن نتاجات المرحلة التركيبية امتازت أعمالها بوحدة موضوعاتها وبساطة إنشاءاتها الفنية التي شملت الكثير من الكولاجات الديكورية، وأنها أعربت عن خروج واضح عن العزلة اللونية التي فرضتها المرحلة التحليلية حيث عاد استخدام الألوان البراقة والمساحات الناصعة.

Dr.Radwa
Egypt Air