الأحد 5 مايو 2024

انتقادات فرنسية لاقتراح ماكرون بتشكيل تحالف دولي ضد حماس

ماكرون

عرب وعالم25-10-2023 | 15:41

دار الهلال

نددت الأحزاب اليسارية الفرنسية، اليوم، باقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتشكيل تحالف دولي ضد حركة (حماس) على غرار ذلك الذي تم تشكيله ضد تنظيم (داعش).

وأعرب الرئيس الفرنسي، خلال لقائه أمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطار جولة يقوم بها لمنطقة الشرق الأوسط لبحث سبل احتواء التصعيد بين قطاع غزة وإسرائيل، عن دعمه لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها إلا أنه دعا أيضا إلى إعادة إطلاق "عملية سياسية مع الفلسطينيين على نحو حاسم"، في ظل الصراع الدائر في منطقة الشرق الأوسط. 

ومن جهته .. وصف السكرتير الأول للحزب الاشتراكي أوليفييه فور هذا الاقتراح ب"الارتجال غير المعقول" فيما تساءل النائب جوليان بايو : "اعتقدت أنه سيذهب إلى إسرائيل للدفاع عن حل الدولتين لكن لا أعرف حقا ما يعنيه ذلك هل هذا يعني أنه إذا كانت حماس في غزة، فإننا سنتدخل في هذه المنطقة ؟ ".

وبدوره .. قال فريدريك أونسل الخبير الجيوسياسي والمتخصص في الشرق الأوسط "يبدو من الوهم تخيل دخول جنود فرنسيين إلى غزة".

وكان الرئيس الفرنسي قد التقى أمس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، في رام الله ، لبحث آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

وقال ماكرون ، بعد لقائه عباس ، "نفكر بالضحايا في غزة.. أرى معاناة المدنيين في غزة وليس هناك ما يبرر ذلك ، أن حياة المدنيين لها القيمة نفسها بالنسبة إلينا، وحمايتهم واجب أخلاقي يفرضه القانون الدولي".