الإثنين 1 يوليو 2024

مصدر بالسكة الحديد: لهذا السبب خطة تطوير جرارات القطارات «فنكوش»

16-10-2017 | 21:06

وصف مصدر بسكك حديد مصر، رفض نشر اسمه، خطة تطوير جرارات الهيئة القديمة التي تسعى لتنفيذها وزارة النقل، بالتعاقد مع شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية بـ"الفنكوش"، حيث تم الاتفاق على شراء 100 جرار جديد، وصيانة وتعمير 81 جرارًا قديمًا، إضافة إلى صيانة 181 كاملة لمدة 15 عامًا.

وكشف المصدر في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن 80% من الجرارات القديمة خارج نطاق الخدمة، حيث تعطلت بعد شهور من توريدها للهيئة، ولم تكن عقود الشراء القديمة تضمن صيانة هذه الجرارات، وبالتالي تم استبعادها من التشغيل، ما ترتب عليه نقص شديد في عدد الجرارات، لافتًا إلى أن هذا النقص الشديد الذي وصلت إليه الهيئة في عدد الجرارات أدى بها مؤخرًا إلى إلغاء 42 قطارًا مميزًا، ومطورًا، و6 قطارات مكيفة، ما أضرّ بمصالح المواطنين، وأيضًا موارد الهيئة.

    وأوضح المصدر، حديث الوزارة عن شراء قطع غيار للجرارات القديمة، لا أساس له من الصحة، حيث إن هذه الجرارات إنتاج السبعينيات، وتوقف إنتاجها منذ زمن بعيد؛ في ظل التقدم التكنولوجي الهائل، ودخول عصور القطارات المكهربة.

وتابع: خطة التطوير قائمة على استخدام أكثر من نصف الجرارات المتهالكة كقطع غيار لإصلاح الجرارات الأخرى التي تبدو أفضل من غيرها وقابلة للتعمير، مشددًا أن الحل الوحيد لإنقاذ الهيئة هو شراء جرارات جديدة.