الجمعة 28 يونيو 2024

الصين تحذر من تأجيج نيران التوترات في شبه الجزيرة الكورية

17-10-2017 | 16:46

حثت الصين اليوم الثلاثاء جميع الأطراف المعنية بالقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية على العودة إلى مسار حل القضية من خلال التفاوض بدلا من اتخاذ خطوات من شأنها أن تؤلب بعضهم على بعض وتؤجج من نيران التوترات.

جاء هذا في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج تعليقا على تحذيرات لدبلوماسي من كوريا الشمالية يوم أمس خلال اجتماع للجنة نزع السلاح للجمعية العامة للأمم المتحدة من أن الحرب النووية قد تنشب في أي لحظة.

وحذر المتحدث الصيني من أن نشوب حرب نووية لن يخدم مصلحة أحد بأي حال من الأحوال.

وأكد مجددا على كون الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية حاليا لاتزال شديدة التعقيد والحساسية، وتتطلب من الجميع ممارسة ضبط النفس والسعي لفعل المزيد من الجهد واتخاذ الخطوات التي يمكن أن تساعد على تخفيف الوضع الإقليمي.

كانت الصين اتهمت منذ حوالي أسبوع كلا من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بأنهما "فقدتا الطريق" بسبب استغراق كل واحدة منهما في البحث عن ضمان لأمنها القومي بدون الانتباه إلى أن تصرفاتهما تزيد من تفاقم الأزمة النووية لشبه الجزيرة الكورية، وذلك عقب تغريدات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه على تويتر حول كوريا الشمالية والتي اعتبرها البعض علامة على أن الولايات المتحدة بصدد القيام بعملية عسكرية ضد بيونج يانج.

وقالت الخارجية الصينية في تعليق على تلك التغريدات بأنها تعتقد أن هدف الولايات المتحدة كان وما يزال أن تقوم كوريا الشمالية بالتخلي عن أسلحتها النووية وعن أي خطط نووية مستقبلية لديها، كما أن جل ما كانت وستظل كوريا الشمالية تبتغيه هو ألا تقوم الولايات المتحدة بمهاجمتها أو غزو أراضيها.