الأربعاء 15 مايو 2024

الصين تُرسِل أصغر طواقمها سنًا إلى الفضاء لمدة نصف عام

الصين تُرسِل أصغر طواقمها سنًا إلى الفضاء لمدة نصف عام

الهلال لايت 26-10-2023 | 11:51

إيمان علي

أعلنت الصين اليوم الخميس، أنها أرسلت أصغر طاقم من رواد الفضاء سنًا على الإطلاق، في مهمة مأهولة أخرى إلى الفضاء، تستغرق حوالي نصف عام، لتكون هي المهمة الفضائية المأهولة الـ12 للجمهورية الشعبية.

وانطلقت مركبة الفضاء "شنتشو17-" او (السفينة السحرية 17) في الموعد المحدد من مركز جيوتشيوان الفضائي في صحراء جوبي بشمال غرب الصين، وذلك على متن صاروخ حامل من طراز "لونغ مارش"، ومن المقرر أن ترسو على محطة الفضاء الصينية "القصر السماوي"، وفقًا لوكالة الفضاء المأهول الصينية.

وقال لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، قبل عملية الإطلاق، إن المناورة ستستغرق نحو ست ساعات ونصف الساعة.

ومن المتوقع أن يقضي الرجال الثلاثة نحو نصف عام في الفضاء، وتعد هذه هي مهمة الفضاء المأهولة الثانية عشرة للصين.

وسيحل رواد الفضاء محل طاقم "شنتشو 16" بعد مهمتها التي استغرقت خمسة أشهر.. وقائد المهمة الجديدة هو تانغ هونغ بو، البالغ من العمر 48 عامًا، وهو رائد فضاء ذو خبرة عاد إلى الأرض منذ ما يزيد قليلًا عن عامين بعد إقامة لمدة ثلاثة أشهر في الفضاء مع مهمة "شنتشو 12".

ويرافق تانغ هونغ بو اثنان من رواد الفضاء الأصغر سنًا، هما تانغ شينغ جي البالغ من العمر 33 عامًا وجيانغ شين لين البالغ من العمر 35 عامًا، وكلاهما يسافران إلى الفضاء لأول مرة.. وبقياس متوسط العمر، فهو أصغر طاقم سنًا أرسلته الصين إلى الفضاء حتى الآن.

وقال تانغ شينغ جي، أمس الأربعاء، قبل إطلاق الصاروخ إنه "سعيد بشكل لا يوصف".

وقالت وكالة الفضاء المأهول الصينية إن رواد الفضاء سيقومون بإجراء تجارب علمية مختلفة خلال إقامتهم.

وقال لين تشيانغ، إن رواد الفضاء في المركبة شنتشو 17 يقومون بالسير في الفضاء لأول مرة، وهي مهمة صعبة للغاية، مضيفًا أن أعمال الصيانة ضرورية لأن محطة (القصر السماوي) تضررت بسبب حطام فضائي.

وتأمل الصين في الربيع المقبل في إنزال مسبار غير مأهول، "تشانغ آه 6"، على سطح القمر.. ومن المقرر إجراء مهمتين أخريين لـ "تشانغ آه "، بحلول عام 2028 لاستكشاف القمر.

Dr.Radwa
Egypt Air