الخميس 2 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وفيتنام يوقعان اتفاقًا بقيمة تزيد عن 500 مليون يورو لدعم جهود التحول العادل للطاقة

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم26-10-2023 | 12:25

دار الهلال

أعلن الاتحاد الأوروبي وفيتنام التوقيع على مذكرة تفاهم جديدة لدعم تنفيذ شراكة التحول العادل للطاقة (JETP) في فيتنام ومواصلة الالتزام المتبادل بإنشاء تسهيلات ائتمانية متعددة بقيمة 500 مليون يورو.

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي اليوم الخميس، أنه بمجرد الانتهاء من هذا التسهيل الائتماني والتوقيع عليه على المدى القريب، فإنه سينشئ قرضًا إطاريًا لتمويل المشاريع التي تدعم إزالة الكربون وانتقال الطاقة في فيتنام.

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي سيوفر، بالإضافة إلى ذلك، 16.6 مليون يورو كمساعدة فنية للوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) لدعم شركة كهرباء فيتنام (EVN) في إعداد وتنفيذ المشاريع المرتبطة ببرنامج JETP. وسيرافق مرفق المساعدة الفنية مليار يورو أخرى من القروض السيادية وغير السيادية المقدمة من برنامج "فريق أوروبا" وبنك التنمية الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي.

أما على الجانب السياسي، أضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي يدعم الإصلاحات في قطاع الطاقة، بما في ذلك تهيئة الظروف التشريعية والفنية بشأن الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وخطوط وشبكات النقل لكي يتمكن برنامج JETP من تقديم خدمات مستدامة، من خلال ميزانية تحول الطاقة المستدامة بقيمة 142 مليون يورو.

وفي حديثها في بروكسل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على هامش منتدى البوابة العالمية المنعقد حاليا: "اليوم، نتخذ خطوة مهمة لدعم هدف فيتنام الطموح المتمثل في القضاء على الانبعاثات الضارة في مجال الطاقة بحلول عام 2050. وتتعاون المفوضية وبنك الاستثمار الأوروبيان وفيتنام لدعم مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز أمن الطاقة. ومن خلال هذا التمويل الذي تبلغ قيمته 500 مليون يورو، تُحدث البوابة العالمية فرقًا لشعب فيتنام".

Dr.Randa
Dr.Radwa