الجمعة 17 مايو 2024

المجر تحث على التسوية السلمية في أوكرانيا واستئناف الحوار مع روسيا

وزير الخارجية المجرى

عرب وعالم26-10-2023 | 13:40

دار الهلال

أكد وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو أنه لتحقيق مستقبل أفضل لأوروبا، يجب إرساء تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية واستئناف الحوار العقلاني مع روسيا بعيدا عن الأيديولوجية.

وقال سيارتو في خطاب ألقاه في المؤتمر الدولي رفيع المستوى "الأمن الأوراسي: الواقعية والآفاق في العالم المتحول"، المنعتقد في مينسك، اليوم الخميس: "من أجل جعل أوروبا قادرة على إيجاد أجوبة جيدة وناجحة على التحديات التي تواجهها" و"تجنب مواصلة تدهور الأوضاع" من الضروري بالدرجة الأولى تسوية النزاع في أوكرانيا.

وأضاف :"ثانيا، استئناف الحوار المتحضر بين الغرب والشرق. علينا أن نعود إلى الحوار العقلاني مع بعضنا البعض. علينا أن نتأكد من أننا سنعود بدلا من الحوار الأيديولوجي والمسيس وهو أمر مستحيل، إلى الحوار المتعمد على الاحترام المتبادل والعقلانية والحس السليم".

وشدد على "استعداد الهنغاريين لمواصلة العمل لصالح السلام في أوكرانيا والحوار المتحضر بين الشرق والغرب والاحترام المتبادل والعلاقات العقلانية بين الشرق والغرب"، موضحا: " إذا لم نتحدث مع بعضنا البعض حتى في ظل هذه الظروف، فسنفقد الأمل في مستقبل أفضل".

كما أشار سيارتو إلى أن اقتصادات الشرق والغرب مرتبطة ببعضها البعض ولا يمكن تصور نجاح الاقتصاد الغربي بدون التعاون مع الاقتصاد الشرق وإلى العكس.

وتابع: "إن العمود الفقري للاقتصاد الأوروبي هو صناعة السيارات. لكن لا يمكنها الانتقال إلى العصر الجديد لبناء السيارات الكهربائية دون موردي الموارد إن الاقتصادات الشرقية والغربية تعتمد على بعضها البعض، سواء أحببنا ذلك أم لا".

وكان سيارتو قد أعلن مرارا أن بلاده لا تدعم فكرة الحرب الباردة الجديد و"الستار الحديدي" بين بلدان الشرق والغرب ، معربا عن اعتقاده أنه من أجل تجنب الانهيار الاقتصادي يجب على أوروبا تطوير التعاون مع آسيا في الوضع الجيوسياسي الحالي.