الثلاثاء 21 مايو 2024

منصة إعلامية: الصناعيون الأوروبيون يخشون التدهور الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم28-10-2023 | 12:30

دار الهلال

ذكرت المنصة الإعلامية " يوراكتيف ، اليوم السبت ، أن مجموعة المائدة المستديرة الأوروبية للصناعة (ERT) حذرت من تخلف الاتحاد الأوروبي عن الولايات المتحدة والصين من حيث النمو الاقتصادي والابتكار داعيًة إلى مزيد من التكامل بين السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، واتحاد أسواق رأس المال وتحسين حوافز الاستثمار في الاتحاد الأوروبي . 

و قال جان فرانسوا فان بوكسمير، رئيس ERT وفودافون، لـ يوراكتيف:هدفنا هو تقديم تحليل لحالة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية .

و بحسب تقرير نشرته إي أر تي ، فأن الاتحاد الأوروبي ينفق أقل بكثير من نظرائه العالميين على البحث والتطوير: 27ر2% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 40ر2% في الصين، و 45ر3 في الولايات المتحدة و 81ؤ4% في كوريا الجنوبية .

علاوة على ذلك، شهدت السنوات الخمس عشرة الماضية اختلافا كبيرا في النمو الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مع تمسك بروكسل بسياسات التقشف الهدامة على مستوى الاقتصاد الكلي والتي أدت إلى تثبيط الاستثمار، في حين كان منافسيها يستثمرون بشكل أكثر نشاطا.

و أوضح فان بوكسمير قائلا "إذا نظرنا إلى الاختلاف في معدلات النمو بين الولايات المتحدة وأوروبا فمن المتوقع أنه على مدى عشر سنوات، يمكن أن تفقد أوروبا كل أهميتها من الناحية الاقتصادية وتصبح متحفًا ممتعًا للغاية للزيارة و لكن لن تكون المكان الأكثر ازدهارًا .

من جانبه أعرب جاكوب ولينبيرج، عضو اللجنة التوجيهية لـ ERT ورئيس شركة Investor AB، وهي شركة تمتلك حصصًا كبيرة في العديد من شركات بلدان الشمال الأوروبي عن قلقه قائلا: "لدينا مشكلة حقيقية"، مضيفا أن أوروبا تفتقر إلى "الشعور بالإلحاح الذي يبدو في غاية الأهمية بالنسبة لنا " .

واستشهد جاكوب ولينبيرج بأداة تتبع التكنولوجيا من المعهد الأسترالي لاستراتيجية السياسة ، وهو مركز أبحاث للسياسات الدفاعية والاستراتيجية، والذي يساعد في مراقبة أي لاعب يقود التكنولوجيات ومن بين 44 تكنولوجيا، تهيمن الصين على 37 تكنولوجيا، وتأتي الولايات المتحدة في المركز الثاني.مؤكدا قائلا أن "الاتحاد الأوروبي غائب بشدة ".

لمعالجة هذا الوضع دعا كلا من بوكسمير و ولينبيرج إلى إعادة التركيز على النمو الاقتصادي. و ولهذا فإن وجود سوق أوروبية موحدة أكثر تكاملا سيكون ضروريا، وفقا لهم يجب أن تكون المفوضية الأوروبية القوة الدافعة وراء "أجندة شاملة " لتشكيل سوق مشتركة في جميع مجالات السياسة، بما في ذلك «الطاقة والرقمية ورأس المال والبيئة والدفاع»، كما جاء في وثيقة ERT. وتعمل المفوضية الأوروبية حاليا على وضع برنامج للجنة المقبلة، التي ستبدأ عملها في الخريف.

تريد ERT أن تكون المفوضية الأوروبية أكثر استباقية و "تجبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إزالة الحواجز غير القانونية أو غير المعقولة بسرعة" داخل السوق الموحدة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على المفوضية الأوروبية أن تركز أكثر على تنسيق وتبسيط القواعد بدلا من وضع قواعد جديدة.

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الاتحاد الأوروبي يعتمد بشكل كبير على القواعد التنظيمية هو أن لديه قدرة محدودة للغاية في الميزانية على حل المشاكل من خلال تقديم إعانات الدعم أو الإعفاءات الضريبية، كما تفعل الولايات المتحدة .