الأحد 28 ابريل 2024

معهد الفلك: بدء رصد الخسوف الجزئي لقمر "الصيادين"

خسوف القمر

أخبار28-10-2023 | 21:48

دار الهلال

بدأ علماء وباحثو المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية في رصد ومتابعة ظاهرة خسوف القمر الجزئي الثاني والأخير لعام 2023، الذي تشهده مصر ودول الوطن العربي عند الساعة التاسعة و35 دقيقة و18 ثانية مساء، ويستمر لمدة ساعة و17 دقيقة تقريبا حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني في الساعة العاشرة و52 دقيقة و35 ثانية مساء.

واستقبل المعهد، الجمهور من المتخصصين وهواة الفلك لرصد ظاهرة خسوف القمر، وذلك بالمقر الرئيسي بحلوان ومرصد القطامية الفلكي، والمركز الإقليمي بالوادى الجديد.

وقامت نخبة من باحثي المعهد بتقديم شرح واف للجمهور عن تفاصيل الظاهرة الفلكية ، كما قام فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث.

وأوضح رئيس المعهد الدكتور جاد القاضي - لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أن أول مرحلة من الخسوف وهي مرحلة الخسوف شبه ظلي، بدأت عند الساعة الثامنة ودقيقة و47 ثانية مساء (بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة)، وتكون تلك المرحلة غير ملاحظة بالعين المجردة، لافتا إلى أن الخسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبا.

وأضاف أن هذا الخسوف يتفق توقيت وسطه مع بدر شهر ربيع الآخر 1445، مشيرا إلى أن أول خسوف للقمر في العام الحالي، حدث في 5 مايو الماضي، وهو خسوف (شبه ظلي) ولم تتمكن مصر من رؤيته.

ونوه إلى أن هذا الخسوف سيكون مرئيا كذلك في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية وشمال وشرق أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والقارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية.

وأوضح أنه يمكن رصد خسوف القمر بالعين المجردة، كما يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر وبعكس كسوف الشمس؛ فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين فالظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

وأكد أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري؛ للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

من جانبه، أشار الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد إلى أن ظل الأرض في الخسوف الجزئي سيغطي 2ر12% تقريبا من سطح القمر، وذروته ستحدث في الساعة العاشرة و 15 دقيقة و18 ثانية مساء، وسينتهي في الساعة 12 و26 دقيقة و20 ثانية صباح غد الأحد .

وأوضح أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزءا من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض، الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر.

وأكد أن خسوف القمر - بأنواعه - لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرا، لافتا إلى أن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا، وتكون الفترة دائما بين كسوف الشمس وخسوف القمر حوالي أسبوعين ، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر وبالفعل شهدت الكرة الارضية يوم 14 أكتوبر الحالي كسوفا حلقيا للشمس لم ير في مصر.

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد عن اكتمال القمر (بدر ربيع الآخر ) بالتزامن مع حدوث الخسوف الجزئي للقمر في الساعة العاشرة و25 دقيقة مساء، وتبلغ نسبة لمعانه 100 % .

وقال إن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم "قمر الصيادين" لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط فيه أوراق الشجر كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد ، كما يُعرف أيضا باسم( قمر السفر والقمر الدموي) .

وأضاف أن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

من ناحية أخرى، قال أستاذ الفلك انه بعد غروب شمس اليوم اقترن القمر للمرة الثانية خلال هذا الشهر مع كوكب المشتري ،أكبر كواكب المجموعة الشمسية، و نراهما متجاورين في السماء باتجاه الشرق بعد غروب الشمس ودخول الليل وسيظلان بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

وأضاف أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

Dr.Randa
Dr.Radwa