الإثنين 20 مايو 2024

بعد وسم"Starlinkforgaza".. هل سيوفر ماسك الإنترنت الفضائي لقطاع غزة؟

Starlinkforgaza

تحقيقات29-10-2023 | 10:01

محمود غانم

بعد القصف الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، ليلة أمس، الذي تسبب في قطع الإتصالات والإنترنت، دشن رواد منصات التواصل الإجتماعي وسم "Starlinkforgaza"، مطالبين بإتاحة الإنترنت الفضائي لسكان القطاع المحاصر على غرار أوكرانيا، وقد رد إيلون ماسك على ذلك.

 

ستارلينك في غزة

رد الملياردير الامريكي إيلون ماسك، على مطالبات الملايين عبر منصات التواصل الإجتماعي بتوفير الإنترنت الفضائي "starlink" لغزة.

وجاء رد ماسك، أنه سيتواصل مع المنظمات المعترف بها دولياً لبحث الأمر، وذلك بعد أن تسبب القصف الإسرائيلى بقطع الإتصالات والإنترنت على القطاع.

وجاء ذلك تعليقاً على تغريدة النائبة الأمريكية ألكسندريا أوكاسيو كورتيز على تطبيق إكس : "قطع جميع الاتصالات عن سكان يبلغ عددهم 2.2 مليون نسمة أمر غير مقبول، إن الصحفيين والمهنيين الطبيين والجهود الإنسانية والأبرياء معرضون للخطر، لا أعرف كيف يمكن الدفاع عن مثل هذا الفعل، الولايات المتحدة أدانت تاريخياً هذه الممارسة".

ليعلق ماسك:"ستارلينك ستزود المنظمات الإغاثية العالمية المعترف بها في غزة بشبكة الاتصال".

ومنذ مساء الجمعة يواصل رواد منصات التواصل الإجتماعي تدشين وسم "Starlinkforgaza" مطالبين بإتاحة الإنترنت لسكان القطاع المحاصر على غرار أوكرانيا، فخلال الأسبوع الأول للحرب الروسية على أوكرانيا فبراير 2022، وافق الملياردير الأمريكى على طلب نائب رئيس الوزراء الأوكرانى، ميخايلو فيدوروف، لتقديم خدمة الإنترنت "ستار لينك" إلى البلاد، فى ظل الهجمات الروسية المتواصلة.

وكان فيدوروف نشر تغريدة مخاطبا ماسك، وقال فيها: "أثناء محاولتك استعمار المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا، بينما تهبط صواريخك بنجاح من الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين، نطلب منك تزويد أوكرانيا بمحطات ستار لينك ولمخاطبة الروس العقلاء للتوقف".

وقد استفاد الأوكرانييون من ذلك فى نقل الأحداث والهجمات وتوثيقها، بعدما تضررت البنية التحتية للإنترنت فى البلاد نتيجة الهجمات الروسية.

وتتركز فكرة "ستارلينك" في توفير خدمات الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية، مما يساعد الأماكن النائية والتي لا تتوفر فيها بنية تحتية تسمح لسكانها بالحصول على الإنترنت الأرضي، المعتمد على الكابلات الأرضية، وكذلك غير المتوفر بها تغطية جيدة لشبكات المحمول اللاسلكية.

وتمتاز "ستار لينك" بتوفير الأنترنت في أوقات الأزمات والكوارث الطبيعية، مثل توفير الإنترنت في أوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسية التي أثرت بشكل كبير على الاتصالات، مما جعل شبكة ستارلينك مصدر الإنترنت الوحيد في الداخل الأوكراني.

وحالياً هناك تنسيق جاري من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، مع الجانب المصري والجهات الدولية للحصول على خدمات "ستارلينك" في قطاع غزة.

إضافة إلى جهود مع وزارة الإتصالات المصرية، لنقل شبكات الإتصالات المصرية باتجاه الحدود الفلسطينية، وفتح "الرومينج" حتى يتسنى للمواطنين الفلسطينيين في بعض المناطق الحدودية الحصول على خدمات الإتصالات من خلال الشبكات المصرية.