السبت 18 مايو 2024

للنساء.. هل شرب الماء البارد مفيد أم مضر لصحتك؟.. خبراء يجيبون

شرب الماء البارد

سيدتي29-10-2023 | 09:55

منة الله القاضي

تتساءل الكثير من النساء عن مدى صحة أو ضرر شربها للماء البارد، حيث تميل إليه خاصة في أوقات الحر الشديد أو بعض ممارسة التمارين الرياضية أو بذل المجهود القاسي، ولذلك نستعرض في السطور التالية آراء خبراء الصحة، عن فوائد شرب الماء البارد ، وآثارها الجانبية، وفقاً لما نشر على  موقع"Health shots"...

فوائد الماء البارد:ـ

1ـ يبقيكِ رطبه:

الماء البارد مفيداً لتقليل مشكلة التعرق ومنع خطر الجفاف ، لذا تأكدي من أنكِ تشربين كمية مناسبة من الماء لدعم صحتك، وتجنب تقلبات عملية الهضم ودرجة حرارة الجسم.

2ـ تعزيز عملية التمثيل الغذائي:

الماء البارد يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، فعند تناولك 6 أكواب من الماء البارد يومياً يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي أثناء الراحة، مما يساعدك على حرق الدهون بما يقرب 50 سعره حرارية يومياً.

3ـ يزيل سموم الجسم:

يتخلص الماء البارد من السموم بالجسم ويمنع تراكمها، لذلك من الضروري الحفاظ على شرب الماء بكميات كافية مما يساعد على ترطيب جسمك، خلاف ذلك لا تتعرضين إلى الدوخة والتعب.

4ـ التعافي بعد التمرين:

بعد التمرين الشاق، قد تعانين من التهاب العضلات وزيادة درجة حرارة جسدك، لذلك يساعدك الماء البارد على تبريد جسمك ويقلل درجة الحرارة، ويعمل على تعافي العضلات بعد التمرين.

5ـ تسكين الآلام :

الماء البارد لديه القدرة على توفير الراحة، لأنه يساعدك على تخفيف الصداع وخاصة النصفي عن طريق انقباض الأوعية الدموية وبالتالي تخفيف الألم.

6ـ يعزز نضارة البشرة:

الماء البارد له فوائد علاجية للبشرة، فإذا وضعتي وجهك في ماء مثلج يساعدك على تهدئة أي تهيج، ويشد مسامكِ، ويحسن بشرتك بشكل عام ، ويقلل الاحمرار والتورم والانتفاخ، ويعزز صحة الجلد.

7ـ يحسن اليقظة:

شرب الماء البارد يساعدك على البقاء منتبهاً وأكثر تركيزاً، فيمكن أن يوفر الماء البارد لكي دفعة سريعة للطاقة، مما يجعلها خياراً ممتازاً لديكِ عندما تحتاجين البقاء مستيقظاً ومنتبهاً.

   الآثار الجانبية لشرب الماء البارد:

1ـ مشاكل في الجهاز الهضمي:

قد يسبب لكي الماء البارد جداَ عدم الراحة في جهازك الهضم ، ويحدث ذلك لأنه قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية ويبطئ عملية الهضم، مما يجعل من الصعب هضم الطعام.

2ـ التهاب الحلق:

شرب الماء البارد يمكن أن يسبب لكي التهاب في الحلق وانسداد في الأنف، مما يجعلك أكثر عُرضه للعديد من التهابات الجهاز التنفسي.

3ـ تغير معدل ضربات القلب:

الماء البارد مسئول أيضاً على انخفاض معدل ضربات القلب ، لذا تأكدي من شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة.