الخميس 16 مايو 2024

«الفاو»: ندرة المياه ستصبح المحرك الرئيسي للنزاع بالمنطقة

عبدالحكيم الواعر

توك شو29-10-2023 | 10:59

روان عبدالباقي

قال عبدالحكيم الواعر، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو، إنه لابد من اتخاذ إجراءات جماعية حاسمة للتغلب على التحديات الإقليمية والمناخية المعقدة، ومن المتوقع أن تصبح ندرة المياه في منطقتنا العربية المحرك الرئيسي للنزاع والنزوح، حيث تبلغ حصة الفرد من المياه العذبة عُشر المتوسط العالمي.

وأضاف الواعر، خلال كلمته بأسبوع القاهرة السادس للمياه تحت رعاية الرئيس السيسي، أن آثار تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم ندرة المياه وتتحدى قدرات الدولة على إدارة الموارد الطبيعية على نحو مستدام وتؤدي الظواهر الجوية المتطرفة إلى إجهاد النظم البيئية مما ينتج عنه عواقب سلبية على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي.

وينطلق أسبوع القاهرة السادس للمياه اليوم الأحد، على مدار 3 أيام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، و تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" بمشاركة 64 كيانا إقليميا ودوليا لتنظيم جلسات وورش عمل ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه .

وأصبح أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية للحوار، حيث تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش العمل الإقليمية والجلسات الفنية، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.