الخميس 2 مايو 2024

لراحة بالك.. 6 شخصيات عليكِ تجنبها

استنزاف الطاقة - تعبيرية

سيدتي30-10-2023 | 13:36

رقية محمد

قد تجدين نفسك متوترة وحزينة دون سبب، وأنت لا تدركين أن من حولك هم وراء مشاعرك السلبية.. فهناك أشخاص يمكنهم استنزاف طاقتك والوقوف في طريق سعادتك.

 وفي السطور التالية، نستعرض سمات بعض الشخصيات التي تسرق راحة بالك وفقاً لما ذكره الخبراء من خلال موقع  the expert editor

- الشخصية التي تلعب دور الضحية :

الأشخاص الذين يلعبون دور الضحية غالباً غير مستعدين لتحمل تعب التغيير، وتكلفته المادية والنفسية ، وإذا أعطيتهم حلا يتهموك بأنكِ غير مفيدة، ولا تستطيعين مساعدتهم.

- الشخصية الغيورة :

تعتبر الغيرة شعوراً طبيعياً يمكن لجميع الناس أن يمروا به، ولكن عندما تتجاوز الحد الطبيعي وتتحول إلى حقد يصبح من الصعب التعامل معها، وستدمر بالتالي أي علاقة مهما كانت قوية .

- الشخصية المتحكمة :

الشخصية المتحكمة  لديها دائماً حب للسيطرة وإصدار الأحكام والقرارات والأوامر، كما أن أصحابها يميلون للقيادية، إلى جانب أنهم لا يهتموا بمشاعر الآخرين ، فيصدروا الأحكام والقرارات دون النظر لحالة الأشخاص أو شعورهم، فهم شخصيات متسلطة تلقي اللوم على الغير، وينتقدوا كافة الأفعال التي لم يشرفوا عليها بأنفسهم، كما يتجاهلوا رغبات الآخرين .

- الشخصية الدرامية :

يسعد أصحاب الشخصية الدرامية كثيراً عند لفتهم للانتباه، ذلك بسبب إحساسهم بأنهم غير مرئيين وغير مهمين أحيانا، وهذا السبب هو منبع الدراما، إنهم يحاولون بكل بساطة إقناع أنفسهم عن "طريق إقناعك" بأنهم مهمين ، الأشخاص الدراميون عمي وجاهلون في مشاعر الآخرين، كما أنهم فشلوا في تطوير مهارات التأقلم الضرورية مع حياة البلوغ.

- الشخصية المتلاعبة :

الأشخاص المتلاعبون يمارسون بطبعهم أساليب المكر والخداع عبر استغلال الآخرين وتسخيرهم لخدمة مصالحهم ، كما يستخدمون النوايا الحسنة ومواطن الضعف عند غيرهم للحصول على ما يبتغون.

- الشخصية السلبية :

الوجود مع شخص سلبي سيجعل من الصعب عليك أن تكون إيجابياً ، فهم لا يتنازلون ولا يأخذون في عين الاعتبار وجهة نظر شخص أخر.

 وفي حالة عدم قدرتك على التخلص من أحد أنماط الشخصيات السابق ذكرها ينصحك الخبراء بقضاء أقل وقت ممكن معه، حتى تكون أكثر نجاحاً وإنتاجية وسعادة.

Dr.Randa
Dr.Radwa