الخميس 16 مايو 2024

هل نوعية الطعام لها علاقة بالبلوغ المبكر لدى الفتيات؟.. خبيرة تغذية علاجية تجيب

البلوغ المبكر لدى الفتيات

سيدتي30-10-2023 | 13:38

فاطمة الحسيني

تتعجب بعض الأمهات من بلوغ بناتهن، وهن في عمر الثامنة والتاسعة أي مازالوا في مرحلة الطفولة، وتتساءلن عن الأسباب وراء ذلك وهل لطبيعة الطعام التي تتناوله الفتاة علاقة بالبلوغ المبكر، وما أهم الطرق التي تساعدها في التعامل مع الصغيرة في تلك المرحلة.

من جهتها، تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أنه هناك كثير من الأسباب تؤدي إلي تغير طبيعة الهرمونات لدى الفتيات، مما يسرع من نزول "الدورة الشهرية" في وقت مبكر عن الطبيعي، ومن أهمها:

  • اعتياد الطفلة منذ الصغر على تناول الأطعمة الغير صحية، و"الفاست فود"، والحلويات المليئة بالألوان الصناعية، مما يغير من تغير هرمونات الفتاة ويجعلها غير طبيعية، لأن الجسم صنع مناعة تلقائية ضد كل ما هو صحي.
  • الوزن الزائد لدى الطفلة، خاصة أن معظم الفتيات التي يبلغن في أعمار مبكرة عن غيرهن، يتمتعن بوزن زائد وسمنة مفرطة عن مثيلتهن من البنات.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية منذ الصغر واتباع الأنشطة البدنية الصحية.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية، أنه في حالة بلوغ الطفلة مبكراً عن غيرها من الفتيات، على الأم أن تهتم بطبيعة طعام البنت حتى لا تصاب بالأنيميا وفقر الدم وأمراض سوء التغذية والهبوط والهذيان المستمر، وذلك عن طريق الحرص على تناول الطفلة الكثير من الخضروات والفواكه طوال الشهر، وليس خلال فترة الدورة الشهرية فقط، وأن تهتم الأم بمنحها العناصر الأساسية والبروتين والحديد، خاصة الحيواني الذي يوجد في صفار البيض والكبد واللحمة الحمراء، بالإضافة إلي شرب كميات كبيرة من السوائل والعصائر الطبيعية.

واختتمت حديثها، بمجموعة من النصائح التي قدمتها للأمهات، والتي أجملتها في الآتي:

  • لابد على كل أم أن تحافظ على التغذية الصحية والسليمة لأطفالها منذ نعومة أظافرهم.
  • إتباع نمط غذائي صحي للأطفال، قائم على تناول الأشياء الطبيعية، بحيث تستغرب الطفلة تلقائياً عند أكل الأطعمة السريعة أو المليئة بالألوان الصناعية وتشعر بالتعب منها.
  • عند رغبة الطفلة في تناول الطعام الغير صحي، على الأم أن تعطيها ولكن بحصص محدودة للغاية، أي في المناسبات فقط أو بكميات قليلة للغاية.
  • على الأم أن تقوم بممارسة النشاط البدني والرياضي لطفلتها، بداية من عمر 3 أو 4 سنوات، حتى لا تعطي مجال لزيادة الوزن، ويصبح النمو طبيعي ومرحلة البلوغ تأتي في وقتها الصحيح.