الأربعاء 1 مايو 2024

للنساء.. 10 خطوات تخلصك من مشاعر الغيرة

الغيرة قد تدمر علاقتك بزوجك

سيدتي30-10-2023 | 16:21

زينة هشام

تعاني بعض النساء  من الشعور بالغيرة سواء في حياتها الشخصية أو العملية، الأمر الذي يؤدي لتوترها الدائم وعدم استمتاعها بأي بما لديها..

وفي السطور التالية نستعرض أبرز الخطوات التي تساعدك على التخلص من الغيرة وفقاً لما نشر خبراء علم النفس عبر موقع "wikihow"

1-الاعتراف بمشاعر الغيرة، عندما تلاحظين أن الغيرة بدأت تتسلل إليك، اسألي نفسك "هل أنا غيورة الآن؟".. فتحديد حقيقة ما ينتابك من مشاعر، يساعدك في السيطرة عليها .

2- استخدمي غيرتك في تحفيز نفسك للأفضل، الشعور بالغيرة يمكن أن يوفر لك في الواقع فرصة تعليمية قيمة، فعادةً ما تكون غيرتك ناجمة عن شيء تفتقدينه،ما يدفعك لبذل مزيد من الجهد للحصول.

3- الثقة بشريك حياتك ، الغيرة غالبًا تحدث جراء الخوف من  فقدان شريك حياتك ، ولكن هذا لا يعني في الواقع أنه يرتكب أي خطأ، كوني صادقة مع نفسك بشأن ما إذا كان شريكك أو قد أعطاك سببًا للشعور بالغيرة.

4- التحدث مع المقربين، خذي وقتًا للجلوس مع صديقتك أو أحد أفراد أسرتك أو شريكك لإخبارهم بما يحدث، هذا يمنحك منفذًا صحيًا للتنفيس عن إحباطاتك.

5- تذكري الأمور الجيّدة في الحياة، وما تمتلكينه من خير، وصفاتٍ وميّزات حسنة، بالإضافة إلى الإدراك بأن لكل شخص نقاط ضعف، بالرغم من نقاط القوة لديه.

6- عدم مقارنة نفسك بالأخرين ، إن مقارنة نفسك بالآخرين باستمرار يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشاعر عدم الأمان.

7- ممارسة هواياتك، حددي أولويات و اهتمامات وأهداف واستثمري المزيد من وقتك وطاقتك فيها.

8- تكوين علاقات هادفة مع الأخرين ، للمساعدة في علاج الغيرة، اقضي المزيد من الوقت في محادثات أو أنشطة هادفة مع صديقاتك أو شريكك أو عائلتك.

9- التحدث مع مختص، يمكن أن يساعدك الطبيب النفسي في اكتشاف سبب غيرتك، فقد تكون راجعة لتجارب حدثت في طفولتك المبكرة. ومن ثم يساعدك في معرفة مدى تأثير ماضيك على حاضرك، وتدريبك على استراتيجيات للتغلب على غيرتك ، و كيفيه زيادة ثقتك بنفسك.

10- تهدئة النّفس عند الشّعور بمشاعر الغيرة الجارفة، وذلك من خلال أخذ نفسٍ عميق عدّة مرات، وفصل الذّات عن مشاعر الغيرة القوية، أو الكتابة عن تلك المشاعر في المذكرات الشّخصية، أو الخروج للمشي، وفي حال كانت الغيرة في الحب يمكن التّحدّث مع الشّريك عنها، لكن بعد أن تهدئي.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa