السبت 27 ابريل 2024

للنساء.. 8 علامات تدل أن شريك حياتك شديد الأنانية

الزوج الأناني

سيدتي31-10-2023 | 09:13

رقية محمد

تشكو كثير من النساء جراء أنانية شريك الحياة..الأمر الذي يؤدى للعديد من المشاحنات الزوجية والتي قد تصل حد الانفصال..

 وفي السطور التالية  نستعرض بعض العلامات التي تدل علي أنانية شريك حياتك وفقاً لما ذكره المتخصصون من خلال موقع  " the expert editor " ، وهي كالتالي :

- الحاجة المستمرة إلى الاهتمام :

يحتاج الشخص الأناني دائماً إلى تسليط الضوء عليه بغض النظر عن المناسبة ، سيرغب دائماً في الاهتمام والمدح والإعجاب ، وهذا الأمر لا يتعلق بكونه يحتاج لذلك ، ولكن  لفرط اهتمامه بذاته دون النظر لمن حوله.

- عدم التعاطف مع مشاعرك :

إذا كان شريك حياتك يقوم بتحويل المحادثات عن مشاكلك واهتماماتك إلى التركيز علي تجاربه الخاصة فهو يفتقر إلى التعاطف مع مشاعرك، وتلك سمة مشتركة بين الأفراد الأنانيين، واللذين لا يستطيعون فهم مشاعر الآخرين ، بل هم يعتقدون أن تجاربهم الخاصة أكثر أهمية .

- عدم القدرة علي الاستماع :

غالباً ما يصعب علي هؤلاء الأفراد التركيز علي ما يقوله الأخر، وإذا كان شريكك يبدو في كثير من الأحيان غير مهتم بسماع قصصك وتجاربك، فمن المحتمل انه أكثر تركيزاً علي الذات ، وهذه علامة واضحة علي عدم اهتمامه بأي شيء لا يشمله مباشرة.

رفض التعاون المتبادل :

يعتمد نجاح أي علاقة علي الأخذ والعطاء المتبادل، ولكن عندما تكوني في علاقة مع شخص أناني بعمق غالباً ما يبدو الأمر أشبه بالعطاء فقط ، حيث يعاني الشخص الأناني من صعوبة في التعاون مع الطرف الأخر لأنه يري أن احتياجاته وأرائه ورغباته تتفوق علي الآخرين.

- يتجاهل مشاعرك :

الحب يتعلق بالفهم ،والذي يأتي بالتواصل مع قلب الطرف الأخر، فإذا كان شريكك مهمل لعواطفك باستمرار أو يعاملك باستخفاف، فمن المحتمل أن تكون علامة علي وجودك داخل علاقة مع طرف أناني بعمق .

- صعوبة الاعتذار :

غالباً ما يواجه الأشخاص الذين يركزون على أنفسهم بعمق صعوبة في الاعتراف بأخطائهم ، وتحمل مسؤولية أفعالهم ، بدلاً من ذلك قد يخلقون الأعذار ، أو يرمون اللوم علي الطرف الأخر واتهامه بأنه السبب في افتعال المشاكل.

- الفشل في الاحتفال بنجاحك :

في العلاقات الصحية يجب أن تكون فرحة شريكك هي فرحتك ، ولكن عندما تكوني مع شخص أناني بعمق قد يفشل في الاحتفال بنجاحك، فإذا كان شريك حياتك نادراً ما يظهر حماسه لانجازاتك ، فقد تكون علامة أخرى علي أنانيته .

- عدم النمو والتغيير :

من العلامات الأكثر وضوحاً علي انك في علاقة مع شخص أناني هي عدم النمو والتغيير في حياتك ، يجب أن تساعد العلاقة كلا الطرفين علي النمو والتطور في جميع جوانب حياتهما، ولكن عندما يكون هناك طرفاً أناني بعمق غالباً ما يقاوم هذا التغيير .

Dr.Randa
Dr.Radwa