السبت 27 ابريل 2024

وزير الري يدعو العراق للاستفادة من إمكانيات المركز القومي لبحوث المياه

جانب من اللقاء

أخبار31-10-2023 | 12:29

دار الهلال

 التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، عون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات.

وأشار إلى تشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر والعراق، وهو ما يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، مؤكدا أهمية مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام ٢٠٢٠ ، ومواصلة الزيارات الميدانية المتبادلة لتحقيق المزيد من تبادل الخبرات بين الجانبين فى مجال المياه ، والاعتماد على التكنولوجيا فى إدارة المياه ، وتأهيل الترع بإستخدام المواد الصديقة للبيئة.


وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب العراقى للانضمام لمبادرة AWARe التى أطلقتها مصر فى مؤتمر المناخ الماضى.


كما دعا الجانب العراقى للاستفادة من إمكانيات "المركز القومى لبحوث المياه" وما يمتلكه من إمكانيات بحثية متميزة ستسهم فى تطوير عملية إدارة المياه بالعراق.


وأشار الوزير العراقى لما تمثله التغيرات المناخية من تحدى كبير لقطاع المياه بالعراق، مشيرا لرغبة العراق فى التوسع فى اعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا، معربا عن إعجابه بمشروع محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعى التى قام بزيارتها بالأمس، ورغبة بلاده فى تنفيذ محطة مشابهة بالعراق بالتعاون مع مصر .

Dr.Randa
Dr.Radwa