الخميس 16 مايو 2024

تعزيز الأمن السيبراني يجمع خبراء بالمغرب

جانب من الفعالية

عرب وعالم31-10-2023 | 12:40

دار الهلال

ناقش مجموعة من الخبراء في مجال المعلوميات أهمية الأمن السيبراني في الفترة الراهنة في ظل التطور التكنولوجي.

وعرفت النسخة السابعة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني 2023 التي احتضنتها الدار البيضاء لأول مرة، نقاشا بين خبراء من مجالات مختلفة، حيث تم التأكيد على أهمية حماية النظم والمعطيات الشخصية من الاختراقات.

ولفت يوسف مزوز، المدير العام للمركز الإفريقي للأمن السيبراني، إلى أهمية تعزيز حماية النظم على مستوى القارة الإفريقية، وتوعية الأفراد والمنظمات الحكومية وغير الحكومية بذلك.

وسجل مزوز، في معرض مداخلته ضمن هذا اللقاء، أنه “في ظل التطور التكنولوجي، وكذا مع استعمال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، أضحى أي شخص معرض للخطر، إذ يمكن اختراق معطياته بشكل سهل”.

وشدد الباحث في مجال الحماية المعلوماتية على أن “الشركات والمنظمات أضحى اختراقها متاحا، ما يمكن معه توقيف أنشطتها”، وأوضح في هذا السياق أن “حماية النظم المعلوماتية باتت أمرا ضروريا، كما تجب حماية هواتف الأشخاص العاديين، بالنظر إلى إمكانية تعرضها للاختراق، وبالتالي تعريض أصحابها للأضرار”.

 من جهته، أوضح عبد الرحيم آيت واكريم، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن “هذه التظاهرة من شأنها أن تساعد على تحديد خصوصيات مشاكل القارة الإفريقية في مجال النظم المعلوماتية، لإيجاد حلول لها”.

وشدد الباحث نفسه على أن “الأمن السيبراني له أهمية كبيرة، إذ يحمي البيانات والمعطيات الشخصية ومعطيات المنظمات الحكومية وغير الحكومية”.

وأكد المتحدث نفسه أن “المغرب يعتبر رائدا على مستوى القارة الإفريقية، إذ يضاهي أوروبا في هذا المجال”، غير أنه أشار إ إلى أهمية عمله على بحث حلول لمشاكل القارة الإفريقية.

وبحسب منظمي التظاهرة ذاتها فإنه أضحى مطلوبا من المواطنين والمنظمات اليوم الحرص على حماية معلوماتهم ومعطياتهم الشخصية من الاختراق.

وشدد في هذا السياق محمد رضوان، عضو لجنة تنظيم التظاهرة، على أن المواطنين اليوم “مطالبون بمعرفة الأمن السيبراني لتفادي أي اختراق لمعطياتهم”.

وتعد النسخة السابعة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني 2023، المنظمة بالمغرب، منصة محورية تهدف إلى مواجهة التحديات الناشئة وتعزيز أسس الأمن السيبراني.