الجمعة 21 يونيو 2024

الحرب في غزة. مصر بين القلق والتعافي

معبر رفح

أخبار31-10-2023 | 16:50

دار الهلال

تقف مصر على خط المواجهة في الصراع بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر 2023. ويجب على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يتنقل بين الضغوط الإسرائيلية والأمريكية لصالح الترحيب باللاجئين في سيناء، والدفاع عن السيادة الوطنية ودعم سيادتها. السكان للفلسطينيين. أزمة قد تكون في صالحه قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية.

خلال خطاب ألقاه عقب هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مواطنيه إلى توخي الحذر: شائعات عن تحذير أرسلته أجهزة المخابرات المصرية إلى نظرائهم الإسرائيليين بشأن اقتراب عملية عسكرية. وقال إن العملية واسعة النطاق من غزة لا أساس لها من الصحة. وسواء كانت هذه الشائعات صحيحة أم خاطئة، فإنها تؤكد على دور التعاون الأمني ​​الثنائي بين البلدين وتسلط الضوء على حدوده.


لا يمكن إنكار أن هجوم حماس يمكن وصفه بأنه نجاح تكتيكي بسبب عنصر المفاجأة. تحرك الجناح المسلح للحزب الإسلامي الفلسطيني في يوم عطلة للإسرائيليين، بينما تركز الجزء الأكبر من القوات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة الأخرى، وخاصة في القدس الشرقية، بالقرب من جنين ونابلس في الضفة الغربية.


وبعيداً عن الاختراق الذي حققه النظام الدفاعي الإسرائيلي، فإن هذا الهجوم يلقي ضوءاً قاسياً على إخفاقات أجهزة الاستخبارات، التي تعتبر معصومة من الخطأ. إنه يدعونا إلى التشكيك في توازن القوى بين الأطراف الرئيسية في مفاوضات وقف إطلاق النار طويلة الأمد في قطاع غزة، والذين تفاعلوا لسنوات عديدة: الأجهزة الإسرائيلية والمصرية، وبطبيعة الحال، حماس.

منذ انتصار حماس التشريعي في عام 2006، ثم سيطرتها على قطاع غزة في عام 2007، كان القطاع الفلسطيني مسرحًا لعدة حروب، لا سيما في الأعوام 2006 و2008-2009 و2012 و2014 و2021، ودورات عنف أسبوعية تقريبًا. وبشكل يكاد يكون روتينياً، يتم تبادل قذائف الهاون والصواريخ من جانب، والصواريخ من الجانب الآخر، الأمر الذي يؤدي إلى مفاوضات على عين المكان، وتنتهي أحياناً في غضون 24 ساعة، ويؤدي إلى وضع راهن هش . يتم كتابة التسلسل مقدمًا تقريبًا. وتجري هذه المفاوضات – غير المباشرة – بين الحزب الإسلامي الفلسطيني والحكومة الإسرائيلية عبر وساطة أجهزة المخابرات المصرية، التي كلفها الرئيس حسني مبارك (1981-2011) خلال الانتفاضة الثانية بإدارة “الملف الفلسطيني  ”  .


إن مفاوضات وقف إطلاق النار هي بمثابة إدارة قصيرة المدى للصراع بين حماس والسلطات الإسرائيلية. المخابرات المصرية خبراء في مجتمع غزة1، تأخذ على دور الشريك ( شريك ) لأن "  الاسترضاء في غزة  " تقدمه القاهرة كشرط لا غنى عنه للاستقرار في شبه جزيرة سيناء. ومن ثم، فإن الأمن القومي المصري يرتبط بشكل مباشر بتطور الأوضاع السياسية والأمنية في الجيب الفلسطيني المجاور. ويعرض نظام عبد الفتاح السيسي الحالي هذه العلاقة السببية بشكل واضح من خلال مطالبة الحزب الإسلامي الفلسطيني بالتعاون في "مكافحة  الإرهاب  "، والتي تتمحور حول الجماعات السلفية الجهادية الصغيرة.

ولذلك، بدا التعاون الأمني ​​مع حماس، ولكن أيضًا مع السلطات الإسرائيلية، راسخًا.2. وفي المقابل، طالبت حماس برفع الحصار للسماح للفلسطينيين بالتنقل في غزة، وكذلك إنشاء البنية التحتية وتوسيع منطقة الصيد. كما طالب الحزب الإسلامي بالإفراج عن آلاف من سجنائه المحتجزين في إسرائيل. وفي عام 2011، نسبت عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط إلى ضباط المخابرات المصرية، على الرغم من طول المفاوضات (من 2006 إلى 2011).

على الرغم من أن الأجهزة المصرية تلعب دورًا مركزيًا في العلاقة بين الدولة الإسرائيلية وحماس، إلا أنه يجب الاعتراف بأن العملية متوقفة منذ عدة سنوات. في أعقاب هجوم عسكري إسرائيلي مدمر آخر بشكل خاص في عام 2021، طالبت حماس، التي استمرت شعبيتها في قطاع غزة بالتراجع ووجدت نفسها تحت ضغط من سكان غزة اليائسين بسبب الوضع الإنساني، بتسريع المفاوضات من أجل تخفيف قبضة غزة. الحصار. وعبثاً سيطرت السياسة الداخلية الإسرائيلية على هذه المفاوضات.

اختلافات المصالح
إن عمر التعاون الأمني ​​المصري الإسرائيلي والمناقشات الثنائية لم يمنعا قط من انعدام الثقة بين الطرفين. ولنتذكر أنه إذا كان النظام المصري لا يصنف حماس على أنها "  منظمة إرهابية  "، فإنه يساوي الحركة بجماعة الإخوان المسلمين، التي واجهت قمعًا شبه مستمر منذ عهد جمال عبد الناصر (1956-1970)، الذي تزايد عدده من 2013 ووصول المشير السيسي إلى السلطة. ولذلك لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية، وهو ما يفسر جزئياً استخدام ضباط المخابرات بدلاً من الدبلوماسيين في هذه المفاوضات.

وبالمثل، إذا لم تكن العلاقات المصرية الإسرائيلية على هذا القدر من الود الذي كانت عليه منذ مجيء السيسي، فيبدو أن مسافة معينة قد نشأت بعد بدء عملية التطبيع بين إسرائيل وبعض العواصم العربية.3. وعلى الرغم من إظهار دعمه لهذه الاتفاقيات، إلا أن النظام كان يخشى أن تؤدي إلى تهميش مصر ومعاقبة تطلعاتها إلى القيادة الإقليمية.

أما بالنسبة لمفاوضات وقف إطلاق النار، فإن عملية “  طوفان الأقصى  ” التي تم تنفيذها منذ 7 أكتوبر 2023، تشهد على هذا التهميش النسبي، حيث تم تعليق الاتصالات مع أجهزة المخابرات المصرية. وقد طلبت الإدارتان الإسرائيلية والأمريكية من قطر، التي شاركت منذ فترة طويلة في مفاوضات وقف إطلاق النار واستضافت مسؤولين تنفيذيين سياسيين من حماس، التوسط، لا سيما بهدف إطلاق سراح الرهائن والسجناء الإسرائيليين. وبالمثل، قالت تركيا والمملكة العربية السعودية إنهما على استعداد للعب دور الوسيط. وهذا ما يفسره أيضاً الموقف المتناقض للقاهرة، المنخرطة بشكل مباشر في مناقشات وقف إطلاق النار. وفي الواقع، لم تتصور السلطات الإسرائيلية قط رفع الحصار عن القطاع الفلسطيني إلا عبر الحدود بين غزة ومصر، الأمر الذي أدى إلى تفاقم توازن القوى بين المفاوضين الإسرائيليين والمصريين ويساهم في انسداد الطريق بين الطرفين. .

شبح الفائض
إن مسألة تبادل الأراضي أو التنازل عن جزء من سيناء للسماح بتوسيع قطاع غزة أو حتى تشكيل بديل له، هي مسألة متكررة عادت إلى الظهور بطريقة وحشية للغاية منذ الهجوم الإسرائيلي على القطاع الساحلي. والتهجير القسري لنحو مليون من سكان غزة من شمال القطاع إلى جنوبه. وقد سبق أن ذكرنا خلال سنوات مبارك أن فكرة تطوير شمال سيناء لتحويلها إلى منطقة صناعية وإيجاد سوق عمل لأبناء غزة، طُرحت أيضاً وقت نشر الجانب السياسي من "اتفاقية القرن  "  . في يناير 2020، صممته 
الولايات المتحدة في عهد رئاسة دونالد ترامب. وسارع النظام المصري إلى نفي مثل هذا المشروع، وواصل التأكيد في الأيام الأخيرة على رفضه القاطع للتنازل عن جزء من سيناء، باسم وحدة أراضي البلاد.

وفي هذا السياق، نشأت مواجهة بين مصر وإسرائيل (المدعومة من الإدارة الأمريكية). والدليل على ذلك توقف تصدير الغاز الإسرائيلي إلى الأراضي المصرية بعد بدء الهجوم العسكري الذي تقوده تل أبيب4. مصر متمسكة بمواقفها في الوقت الراهن: فهي ترفض إجلاء الفلسطينيين عبر معبر رفح، وتدعو بدلا من ذلك إلى إنشاء ممر إنساني لنقل المساعدات إلى قطاع غزة. لذلك حركة المرور في اتجاه واحد.

وبالإضافة إلى المسألة الدقيقة المتمثلة في أنفاق التهريب التي تم حفرها بين مصر وغزة، والتي دمر الجيش المصري معظمها في عام 2012، فقد تحققت مخاوف الأنظمة المصرية المتعاقبة من تدفق سكان القطاع المجاور. مرة واحدة على الأقل منذ بداية الحصار – وهي حادثة كانت بمثابة صدمة كهربائية في القاهرة.  وفي كانون الثاني/يناير 2008، " كسر " آلاف الفلسطينيين من غزة  الحصار عن طريق عبور الحدود بين القطاع الساحلي ومصر وتمكنوا من دخول الأراضي المصرية، حيث مكثوا هناك لعدة أيام. وفي ذلك الوقت، وجدت السلطات المصرية نفسها غارقة في الأحداث.

التهجير القسري والاعتقالات التعسفية والاغتيالات
لكن التهديد الذي يشكله الجيب الفلسطيني وكذلك شمال سيناء على القاهرة هو أيضًا نتيجة لاستغلال يسمح للمشير السيسي بتبرير عسكرة هذا الجزء من شبه الجزيرة. إن استخدام النظام المصري لمفهوم توافقي مثل مفهوم "  الأمن القومي  " يجعل من الممكن تبرير مجموعة كاملة من التدابير الأمنية.

وبالتالي فإن السياسات الرامية إلى تأمين شبه جزيرة سيناء أدت إلى إعادة تشكيل إقليمي كبير، على حساب السكان المدنيين، وسهلت بناء البنية التحتية التي يديرها الجيش المصري. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2014، أُعلنت حالة الطوارئ في شمال سيناء، وأعلنتها "  منطقة عسكرية  "

- ولم يتم رفعها حتى يومنا هذا. ولذلك، يتعذر على المدنيين الوصول إلى المعلومات حول تطورات الوضع في هذه المنطقة. ومع ذلك، فإننا نعلم أن الجيش نفذ عمليات شملت تدميرًا واسع النطاق للمنازل والشركات. ويدين تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش صدر عام 2019 الانتهاكات وجرائم الحرب التي ترتكبها القوات المصرية.5. أدى إنشاء منطقة عازلة بطول عدة كيلومترات على الحدود مع قطاع غزة إلى عمليات تهجير قسري، ولكن أيضًا إلى اعتقالات تعسفية وحتى اغتيالات بين يوليو/تموز 2013 وأبريل/نيسان 2018.

إن شمال سيناء، وهي منطقة عسكرية مغلقة ومهجورة الآن، تبدو للإسرائيليين منطقة مناسبة لإقامة مخيم للاجئين، لفترة غير محددة، مخصص لإيواء الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة. منذ الأيام الأولى للصراع، تدفقت المساعدات الإنسانية من عدة دول، بما في ذلك الأردن وتركيا، إلى مدينة العريش المصرية، من أجل إنشاء ممر إنساني إلى القطاع الفلسطيني.

تحويل الانتباه
وسنشهد حينها، حسب رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي، وكما يخشى الفلسطينيون، نكبة ثانية. ولكن لتحقيق ذلك، لا بد من إجبار النظام المصري على الموافقة. وإجراء الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول المقبل، على خلفية الغضب الشعبي في مواجهة التضخم المتسارع وأزمة الديون غير المسبوقة، يضعف قوة السيسي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سكان البلاد ملتزمون إلى حد كبير بالقضية الفلسطينية وبدأوا في التعبئة، بما في ذلك بطريقة غير مسبوقة في ميدان التحرير، في سياق القمع حيث تُحظر المظاهرات. ومع استهداف التعبئة الحالية في مصر للنظام أيضًا، فإن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لن يسمح بلا شك للرئيس السيسي بتحويل انتباه المصريين عن الحملة الانتخابية الحالية. ولذلك عليه أن يسعى إلى ترك انطباع جيد لدى الفلسطينيين حتى يفوز في الانتخابات. وأخيرا، إذا حدثت نكبة جديدة، فيمكننا المراهنة على أن الرئيس المصري سيتمكن من استغلال الوضع، مما سيؤدي إلى صفقة مالية كبيرة.

 

الاكثر قراءة