الأحد 12 مايو 2024

وزير الري: تحديات المياه تتطلب إيجاد حلول مبتكرة للتعامل معها

جانب من التكريم

أخبار1-11-2023 | 19:24

دار الهلال

 شهد الدكتورهاني سويلم وزير الموارد المائية والرى ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، جلسة اختيار الفائزين فى مسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" ، وتكريم الفائزين في المسابقة .


وأشار الدكتور سويلم ان تحديات المياه العديدة فى مصر تتطلب إيجاد حلول مبتكرة للتعامل مع هذه التحديات لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات ورفع كفاءة استخدام المياه . 


وأضاف الوزير أن هدف هذه المسابقة هو تقديم أفكار جديدة كحلول لتحديات المياه ، مع قيام المركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة بالتعامل مع هذه الأفكار الجديدة وتطويرها من خلال دراسات بحثية تفصيلية لهذه الأفكار بالتنسيق والتعاون مع اصحاب هذه الافكار . 


وكرم الدكتور سويلم الفائزة بالمسابقة ( إسم السيدة الدكتورة الراحلة فوزية نجم الدين بمركز البحوث الزراعيه ) في موضوع استخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية في معالجه المياه لاستخدامات الري ، واستلم الجائزه زوجها وأبناءها .
كما قدم جائزة تشجعية للطالب يوسف محمود - تلميذ بالمرحلة الإعدادية بإعتباره أصغر المتسابقين عمرا (١٥ عام) ، عن موضوع استخدام المجال المغناطيسي لتحليه مياه الري وتوليد طاقه كهربائية من تدفق المياه وكذا استخدام الطاقة الشمسية فى طلمبات الري.


الجدير بالذكر أنه تم إطلاق مسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه ، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام ، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات ، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات مثل (تقديم حلول مستدامة للإستفادة من نواتج تطهيرات الترع - الاستفادة من ورد النيل والحشائش - تدوير المخلفات الصلبة - الاستفادة من مياه السيول - نظم الري الحديث - حماية الشواطئ - تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في إدارة المياه - الزراعة بالمياه ذات نسبة الملوحة العالية - صيانة الترع المؤهلة - التبطين بإستخدام مواد صديقة للبيئة - استخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الإصطناعي في إدارة المياه) .

Dr.Radwa
Egypt Air