الجمعة 3 مايو 2024

للنساء.. أطعمة ومشروبات صحية لا يجب الإفراط في تناولها

أطعمة ومشروبات صحية

سيدتي2-11-2023 | 11:45

فاطمة الحسيني

تحرص كل امرأة على تناول الأغذية والمشروبات الصحية، كي تتجنب الإصابة ببعض الأمراض وتحافظ على لياقتها ووزنها المثالي، ولكنها قد تزيد من تناول بعض المأكولات، بشكل مبالغ فيه، مما يعرضها لبعض المشاكل الصحية، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم تلك الأطعمة والمشروبات التي لا يجب الإفراط منها، وفقًا لآراء خبراء التغذية التي نشرت على موقع  everyday health.

  • الإفراط في تناول الخضروات الصلبة، مثل  الكرنب والقرنبيط، فبالرغم من أنها  مليئة بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ك، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان،  إلا أن تناول الكثير من هذه الخضروات، بكميات غير معتادة على جسمك، يمكن أن يسبب إزعاجًا في الجهاز الهضمي.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت  الزيتون، التي تساعد في تحسين نسبة الكولسترول لديك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أنه يجب تناولها باعتدال، لأنها مليئة بالسعرات الحرارية التي تتراكم بسرعة.
  • شرب ماء الليمون، كوسيلة منخفضة السعرات الحرارية والسكر لجعل مياه الشرب أكثر متعة، ولكن كثرته تلحق  ر بمينا الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتسوس، وكذلك تناول الفواكه الحمضية الأخرى، بما في ذلك البرتقال والليمون والطماطم.
  • يعتبر الزبادي وجبة خفيفة مليئة بالعناصر الغذائية، لكن بعض العلامات التجارية تحتوي على الكثير من السكر المضاف.
  • يمكن أن تكون الأسماك مصدرًا رائعًا للبروتين وفيتامين ب 12 والزنك واليود وأحماض أوميجا 3 الدهنية، يجب تجنب ألأنواع التي تحتوي على كمية من الزئبق مثل بعض أنواع التونة المعلبة، لذلك يوصي معظم خبراء التغذية بتقليل حصص تناول التونة المعلبة لمرة واحدة فقط أسبوعياً.
Dr.Randa
Dr.Radwa