الأحد 23 يونيو 2024

دولة أوروبية تتجه لتقليص أسبوع العمل إلى 4 أيام

دولة أوروبية تتجه لتقليص أسبوع العمل إلى 4 أيام فقط

الهلال لايت 2-11-2023 | 19:11

إيمان علي

تدرس ألمانيا حاليًا تطبيق نظام جديد يتم بموجبه خفض أيام العمل إلى 4 أيام فقط، وذلك في محاولة لإحداث توازن بين الحاجة إلى اليد العاملة والحفاظ على القدرة التنافسية.

ويحظى المقترح بشعبية كبيرة لدى بعض الشركات الرائدة في أوروبا، في وقت تتزايد فيه التهديدات المتصلة بالانكماش الذي يدفع بأصحاب العمل إلى الحذر، في مقابل اعتبار آخرين أن هذه الأزمة تشكل فرصة لإجراء تحولات جذرية.

في يوم الجمعة، يعتمر ماكسيميليان هيرمان خوذة دراجته النارية ويذهب "في جولة" في جبال الألب بمنطقة بافاريا، حتى إنه يبدأ أحيانًا عطلة نهاية الأسبوع منذ "مساء الخميس".

ويتولى مدير المشروع البالغ 29 عامًا هذا تركيب المضخات الحرارية وأنظمة تكييف الهواء التي تقدمها "كليماشوب" !KlimaShop، وهي شركة مكونة من 30 شخصًا ومقرها بالقرب من أوغسبورغ في بافاريا (جنوب).

ومثل جميع زملائه، بدأ في بداية يناير التزام نظام العمل لأربعة أيام و38 ساعة في الأسبوع، بدلًا من 40 ساعة.

ويعمل الموظفون في الشركة حاليًا لساعة ونصف ساعة إضافية على مدى 4 أيام للحصول على إجازة يوم الجمعة، محافظين على الراتب نفسه.

وبالنسبة لزميله مايكل بانكوك، فإن هذا التغيير يشكل "تقدمًا كبيرًا"، ويقول مستشار العملاء البالغ 58 عامًا إن هذا النظام يدفع إلى "العمل بشكل أكثر كثافة، وبدقة أكبر في كل شيء".

خلال مفاوضات الأجور السنوية لصناعة الصلب والتي تبدأ في منتصف الشهر الحالي، ستطالب نقابة "آي جي ميتال" IG Metall القوية باعتماد نظام أسبوع الأيام الأربعة، من خلال تخفيض ساعات العمل الأسبوعية من 35 ساعة إلى 32 ساعة وبأجور متساوية.

ستقوم شركة "إنترابرينور" Intraprenör الاستشارية لتنظيم العمل بأول تجربة كبرى في ألمانيا، بالشراكة مع "فور داي ويك غلوبال" التي أجرت بالفعل دراسات مماثلة في العديد من البلدان المتقدمة، ولا سيما في المملكة المتحدة.

ومع بداية عام 2024، يتعين على 50 شركة من مختلف الأحجام والقطاعات اختبار تخفيض ساعات العمل مقابل أجر متساوٍ لمدة ستة أشهر، بهدف الحفاظ على الإنتاجية. وتقول شركة "إنترابرينور" Intraprenör، التي قامت بالفعل "بإلغاء يوم الجمعة" لموظفيها منذ عام 2016، إن لديها حاليًا 33 طلبًا من الشركات المهتمة.

وثمة تزايد لافت في عدد الشركات التي يخطط أصحابها لاعتماد هذا المبدأ.

وقال فولفغانغ شميدت، وهو مؤسس شركة لتصنيع الآلات بالقرب من هامبورغ (شمال)، إنه اعتمد أسبوع العمل لـ38 ساعة في نهاية عام 2022 من أجل "توفير الوقود والمال" لموظفيه الثلاثين الذين يجتاز بعضهم مسافة "100 كيلومتر يوميًا" للوصول إلى مكان العمل.

وفي المنطقة نفسها، قررت مدينة فيدل تقديم أسبوع مدته 4 أيام من أجل جذب موظفين "أكفاء ومتحمسين".

بالإضافة إلى تحقيق "توازن أفضل بين العمل والحياة الخاصة" و"زيادة الإنتاجية"، فإن إيجاد فرص العمل سيسمح لألمانيا بإنهاء "أحد أعلى معدلات الموظفين بدوام جزئي في أوروبا"، كما تؤكد صوفي يانيكه، المسؤولة عن ساعات العمل في إدارة "آي جي ميتال".

وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة هانز بوكلر، فإن 81% من الألمان العاملين بدوام كامل يرغبون في اعتماد مبدأ العمل لأربعة أيام أسبوعيًا.